اختتمت جامعة سيّدة اللويزة مهرجانها الثاني لأفلام الطلاب القصيرة، الذي استقبل أفلاماً لواحد وثلاثين طالباً من الجامعات اللبنانية المختلفةلم يكتفِ مهرجان الأفلام الطلابية الثاني الذي نظمته جامعة سيدة اللويزة بعرض أفلام الطلاب المشاركين فيه، بل قدم لهؤلاء فرصة التعمّق في مواضيع عدة تهمهم، مثل الإضاءة السينمائية وتقنيات التحميض والتظهير السينمائي عبر ورش عمل مختصة. وكان المهرجان، الذي نظمه قسم المنشآت السمعية والبصرية في الجامعة، قد استمر لمدة ثمانية أيام، عُرض خلالها فيلم قصير لواحد وثلاثين طالباً شاركوا من مختلف الجامعات اللبنانية.
إلى جانب الأفلام الطلابية، عرضت إدارة المهرجان خمسة أفلام للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين، ومجموعة «شاهين ليه» للمخرجة منى غندور التي تتناول مسيرة شاهين السينمائية.
وقد فاز بالكلاكيت الذهبية التي بلغت قيمتها 3 ملايين ليرة لبنانية، الطالب مارك صايغ من جامعة الروح القدس الكسليك عن فيلمه «الكاسيت». ويتناول الفيلم موضوع التفاعل بين الأهل وأولادهم وردات فعلهم تجاه مواضيع حساسة في المجتمع، عبر قصة المراهق هاني الذي أثناء مشاهدته فيلماً إباحياً ينقطع التيار الكهربائي ويعلق الكاسيت في الفيديو. أما الكلاكيت الفضية، وقيمتها مليونا ليرة لبنانية، فكانت من نصيب رنا المعلم من جامعة الألبا عن فيلم «الأصوات المعلقة»، الذي يعرض قصة عائلة تشرّدت نتيجة الاحتلال في جنوب لبنان تحاول إعادة خلق عالم جديد تعيش من خلاله ماضيها. ونالت الطالبة ليا ماريا كريمونا من جامعة القديس يوسف الكلاكيت البرونزية، وقيمتها مليون ليرة لبنانية، عن فيلمها «سنة حلوة». ويتحدّث الفيلم عن احتفال أربعة أشخاص بعيد ميلادهم، كلٌّ على طريقته، وانتهاء سهرتهم بخيبات أمل.
وبما أنّ طلاب جامعة سيدة اللويزة كانوا خارج المسابقة، فقد قدمت الشركات التي رعت المهرجان جوائز مادية لثلاثة منهم، هم الطالبة رانيا عطا الله عن فيلم «استفهام»، وإليان معلوف عن «الوصايا التسع» وجيسيكا صقر عن «عكرسي واحدة».
فيما خُصِّص الطالب سليم صدقة من الكفاءات عن فيلمه «نعيماً» بجائزة من خارج المسابقة. كذلك، حاز فيلم «تشرَّفنا بمعرفتك» ليارا بو نصار من الجامعة اللبنانية تقديراً خاصاً.
وترأس لجنة التحكيم الخاصة بالمهرجان الناقد السينمائي والأستاذ الجامعي إميل شاهين. وضمت اللجنة متخصصين من الجامعات اللبنانية المختلفة هم: جو برنس من الألبا، لينا خوري من AUST ، جورج كعدي من الكفاءات، لين قديح من القديس يوسف، طوني فرج الله من اللبنانية الأميركية، جوزف شمالي من الروح القدس الكسليك، وسام لحود من سيدة اللويزة. كذلك، شارك في اللجنة كلٌّ من المحامي والكاتب نصري براكس، المخرجة منى غندور، الممثل والمخرج جورج خباز، الصحافي محمد الحجازي، ود. أنطوان سيف. أما منسق المهرجان فكان الأستاذ نيكولا خباز.
يذكر أنّ الأفلام الفائزة ستُعرض في مهرجان موناكو للأفلام السينمائية في إطار اتفاق وُقِّع بين الجامعة وإدارة المهرجان.
(الأخبار)