الاستمرار بقبول طلبات برنامج الكشف الطبي المدرسيأعلنت وزارة التربية والتعليم العالي أنها تستمر في استقبال طلبات دعم برنامج الكشف الطبي المدرسي للسنة الدراسية 2008 ـــ 2009، على أن يكون هذا الدعم وفق الشروط الأساسية التي حددتها الوزارة، وهي إشراك «الأطباء المعتمدين» فقط في تنفيذ الكشف، ضرورة التزام تنفيذ الكشف الطبي لجميع التلاميذ في كل مدرسة مقترح دعمها، إضافة إلى إيداع الإرشاد والتوجيه ـــ التربية الصحية لائحة بأسماء الأطباء المعتمدين المتطوعين لديها، ولائحة بالمدارس التي تزمع المؤسسة تقديم الدعم للكشف الطبي فيها، وذلك في مهلة أقصاها قبل 22 كانون الأول المقبل.

«التيار» يعلّق على نتائج الانتخابات الجامعية
أكد مسؤول لجنة الشباب والشؤون الطلابية في التيار الوطني الحر فادي حنا أن المال السياسي الذي استعمل في الحملات الانتخابية لمعركة الجامعة اليسوعية كان أكبر من إمكانات الطلاب وأهاليهم. وشرح حنا في مؤتمر صحافي عقدته اللجنة بالتفصيل نتائج الانتخابات، إذ نال التيار 13 رئيساً من أصل 16، فيما أحرز تقدماً في الجامعة اللبنانية الأميركية ـــ جبيل. وتطرق إلى انتخابات جامعة سيدة اللويزة، مشيراً إلى أنّ الطلاب تعرضوا لضغوط، وإدارة الجامعة عمدت إلى تغيير القانون الانتخابي، فيما لم تكن لوائح الشطب المستعملة مختومة من الإدارة، كما لم يجر التوقيع أمام اسم الطالب ولم يستعمل العازل خلال العملية الانتخابية، ورفضت الإدارة عدّ الأصوات في الصناديق. ورداً على سؤال عن إلغاء الانتخابات الطلابية في الجامعة اللبنانية، أكد حنا وجود خلفيات سياسية وراء الإجراء، مشدداً على أنّ التيار بتاريخه هو مع ثقافة إقامة الانتخابات في كل الجامعات. وقال: «التسونامي الذي ظهر في عام 2005، بدأ هذا العام في الجامعة اليسوعية وسوف يكمل في الانتخابات النيابية في 2009».

توضيح
جاءنا من الدكتور إبراهيم زين الدين رداً على موضوع «يوم العطلة المجاني» الذي نشر أمس في صفحة شباب أنه لم يبدِ امتعاضه من قرار رئيس الجامعة اللبنانية بتعليق الانتخابات بل شرح أسباب تعليق هذه الانتخابات وذكر «أنه بعد الأحداث التي جرت في كلية العلوم ـــ الفرع الثاني، وحتى لا يسفك دم آخر، ارتأت الرئاسة تعليق الانتخابات، علماً بأنها من حقوق الطلاب». وعن موضوع نظام الـ LMD، قال إنه كان يجب أن يدرس أكثر مع مشاركة واسعة لكل الأقسام «حتى نساير الركب العالمي والأكاديمي على كل المستويات».
وفي موضوع الإضراب، شدّد على أن الإضراب الذي نفذه الطلاب لم يوجّه إلى مكانه الصحيح».