بنت جبيل ــ داني الأمينستّون طفلاً لبنانياً، تتراوح أعمارهم بين السابعة والأربعة عشر عاماً، انتسبوا إلى فريق الأنتر ميلان الإيطالي، من... بنت جبيل. فقد افتتح النادي الإيطالي أمس في عاصمة التحرير، وبرعاية مجلس بلدية بنت جبيل وقيادتي القوات الإيطالية والفرنسية العاملة في القضاء، وبحضور فاعليات لبنانية رسمية، مدرسة «كروية» سمّى النادي 5 مدربين من القضاء للتدريب فيها، بعدما أهّل ملعبها الرياضي وأمّن التجهيزات اللازمة لها. ومن المقرّر أن يخضع الملتحقون بالنادي من بنت جبيل لدورات يشرف عليها مباشرة فريق الأنتر ميلان، إلى حين يكتمل تأهيل المدربين المحليين.
يشرح حسين عواضة، مسؤول الاتحاد اللبناني لكرة القدم في الجنوب، أن «الملتحقين الجدد سيخضعون لتدريبات مكثفة ويدخلون البطولات السنوية التي تشارك فيها برامج الأنتر ميلان في دول العالم. ولاحقاً، سوف يتم اختيار 24 لاعباً يشكّلون النخبة التي ستنضم إلى النادي الذي قام اليوم بتأهيل ملعب صغير للتدريب، ساهمت القوات الفرنسية بتعبيد الطريق التي توصل إليه، على أمل أن يكتمل الدعم بتجهيز ملعب المدينة الكبير بصورة كاملة».
بثّ افتتاح هذا النادي أملاً في نفوس أطفال المنطقة، إذ عبّر الطفل حسين فردوس (10 سنوات) عن سعادته بانضمامه إلى الفريق، ممنّياً نفسه بالسفر إلى إيطاليا، وواعداً بـ«بذل جهدي لاختياري في النخبة».
أما على المستوى الرسمي، فقد شكر رئيس اتحاد بلديات بنت جبيل عفيف بزي القوات الإيطالية والفرنسية، مشيداً باهتمام النادي الإيطالي، وقائلاً «كلنا نعلم كم تساهم الرياضة في إزالة التوترات النفسية وكم تساعد على بناء علاقات محبة وتعاون. وننتظر من المعنيين استكمال تأهيل هذه المدرسة الكروية بصورة كاملة».
بينما دعا المدير العام لوزارة الشباب والرياضة زيد الخيامي إلى «ضرورة استكمال التجهيزات اللازمة»، مؤكداً أن «الوزارة جاهزة للتعاون مع كل الاتحادات الرياضية في العالم لاستنهاض الحركة الرياضية في لبنان».
في المقابل، وعد ممثل الأنتر كامبوس في لبنان يوسف برجاوي بتوسيع هذا المشروع إلى مناطق لبنانية عديدة، في بيروت والشمال والبقاع وغيرها، بينما رأى قائد القطاع الغربي في اليونيفيل أن «المشروع خطوة جديدة لمنح الأطفال والشباب فرصة ممارسة الرياضة والمساهمة في بناء ثقافة السلام، متجاوزين الحدود والجنسيات». وبهذه المناسبة، وزّع رئيس اتحاد بلديات بنت جبيل عفيف بزي خلال حفل الافتتاح أمس دروع الوفاء على ممثلي الأنتر كامبوس والاتحاد اللبناني لكرة القدم وقوات اليونيفيل. ويذكر أن هذا المشروع كان قد بدأ في منطقة صور، إذ يقوم فريق الأنتر بتدريب 120 لاعباً منذ فترة.