خالد حدادة في ذكرى فرج الله الحلو:سيبقى خنجراً في وسط دائرة المحاصصة

حصرايل ــ جوانّا عازار
«نعلن تمسّكنا بفرج الله الحلو بطل الاستقلال الوطنيّ سواء اتّسعت له دائرة المحاصصة أو لا، فإنّه عندها سيبقى خنجراً في وسطها لينزع خنجرها من وسط لبنان». وعدٌ قطعه الأمين العام للحزب الشيوعي اللّبنانيّ خالد حدادة باسم الرفاق، تخليداً لذكرى «قائد الاستقلال» الحلو في مسقط رأسه في حصرايل.
كانت حصرايل، أوّل من أمس، على موعد مع رفاق الحلو، الذين حضروا من مختلف المناطق، حاملين الأعلام الحمراء، وأكاليل الزهر التي وضعوها على النصب. وقد وزّع الرفاق، خلال الاحتفال، بياناً طالبوا فيه بإدراج اسم الحلو «في عداد رجال الاستقلال، فكيف تظلّ الليستة الرسميّة لأسماء رجال الاستقلال ناقصة بهذا الشكل الفاضح، غير العادل وغير الموضوعي والذي لا ينسجم أبداً مع الواقع والحقيقة ولا مع المضمون الوطنيّ العامّ المضيء والعميق لكلمة استقلال».
وإذ جمعت المناسبة، إضافة إلى الرفاق، ممثّلين عن الأحزاب وعدداً من السياسيين، إلا أنّ ذلك لم يمنع حدادة من التعليق على غياب ممثّلي الرؤساء الثلاثة، إذ تمنّى «لو حضر من يضع إكليلاً باسم الجمهوريّة اللبنانيّة على النصب»، آملاً «أن تعالج السنة المقبلة السنوات الـ 65 التي مرّت بتجاهل فرج الله الحلو وكثيرين من الأبطال الحقيقييّن، من أجل منطق المحاصصة والطائفيّة التي تتحكّم بالنظام السياسي». من جهةٍ ثانية، تولّى حدادة الردّ «على من يقولون إنّ الشيوعيّة انتهت، ويسألون ماذا بقي للحزب الشيوعي»، مجيباً «بأنّنا نحن الحزب الشيوعي اللبنانيّ الذي قدّم الشهداء من أجل الاستقلال والعروبة ودحر الاحتلال، ونحن جزء من خلايا هذا الشعب، لسنا فرعاً لحزب موجود في السماء».

المشروع القطري يقدّم 4 ملايين دولار
لإعمار بنت جبيل والخيام وعيناتا


بنت جبيل ــ داني الأمين
دفع المشروع القطري لإعادة إعمار الجنوب مبلغ 4 ملايين و700 ألف دولار لأصحاب المنازل التي هدّمها العدوان الإسرائيلي في قرى بنت جبيل والخيام وعيناتا.
وتأتي هذه الدفعة في إطار مشروع التعويضات للبلدات الأربع: بنت جبيل، عيناتا، الخيام وعيتا الشعب المتضررة من حرب تموز والتي تبنّت قطر إعادة إعمارها.

الكتيبة الإسبانيّة تهدم سياجاً إسرائيلياً في كفركلا

أزال فريق تابع لفوج الهندسة في الكتيبة الإسبانية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل»، سياجاً قديماً قرب عبّارة كفركلا، كانت إسرائيل قد وضعته خلال فترة احتلالها للمنطقة. وكانت المنطقة المحيطة بعبّارة كفركلا موضوع نزاع طويل بين بلدية كفركلا والقوات الإسرائيلية التي كانت تصرف الأمطار التي تتجمع في حقولها الزراعية إلى بلدة كفركلا عبر هذه العبارة. كما عملت جرافتان دوليتان على إزالة الأوساخ والنفايات التي كانت متراكمة بين الحدود ونظفت المنطقة وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها عناصر من الكتيبة التي انتشرت بكثافة على الطريق العام الذي يربط بلدتي عديسة وكفركلا، وقطعت الطريق الدولي وحولت السير إلى داخل بلدة كفركلا.

رابطة مختاري بعبدا تفتتح مكتباً في حمانا

افتتحت رابطة مختاري قضاء بعبدا مكتبها الجديد في حمانا ـــ المتن الأعلى، في حضور رئيس الرابطة نديم شعبان والأعضاء ومختاري قرى وبلدات قضاء بعبدا.
وقد لفت شعبان، خلال الافتتاح، «إلى أنّ هذا المكتب هو للجميع، للساحل والوسط والجبل، والهدف من افتتاحه تسهيل معاملات المواطنين وخاصة في الحالات الاضطرارية لتلبية حاجات المواطنين.

تصويب

أدّى خطأ تقني في عدد السبت إلى استبدال اسم الزميل محمد محسن في موضوع «الاستعمار ما زال في الذاكرة العقارية» باسم الزميلة ضحى شمس، فاقتضى الاعتذار والتصويب.