متعاقدو «الأساسي» يضربون الخميسدعت اللجنة العليا للمدرّسين المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي جميع الأساتذة المتعاقدين إلى الإضراب التحذيري الخميس المقبل وعقد الجمعيات العمومية في جميع المناطق، والإضراب والاعتصام، عند الحادية عشرة من صباح 2 كانون الأول المقبل، أمام مقر وزارة التربية والتعليم العالي. كذلك أعلنت الإضراب المفتوح ابتداءً من صباح 15 كانون الأول حتى تحقيق مطالبها والمتمثّلة بزيادة بدل ساعة التعاقد «بحيث لا يقل عن 23 ألف ليرة لبنانية لحَمَلة الإجازة و18 ألف ليرة لغير المجازين، والحصول على كل الضمانات الاجتماعية وبدل النقل، ريثما يتم الدخول في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي». أما المطلب الثاني فهو تنفيذ القانون 442، القاضي بتعيين المدرّسين المتعاقدين في التعليم الأساسي في ملاك وزارة التربية، عبر إجراء المباراة المحصورة بهم، ومن خلال تحديد موعد نهائي لإجراء هذه المباراة.


تلاميذ عينطورة والبقاع يحتفلون بالاستقلال
احتفل أكثر من ثمانين تلميذاً من مدرسَتي برّ الياس الرسمية ـــــ البقاع، ومدرسة عينطورة ـــــ كسروان بالذكرى الخامسة والستين للاستقلال فزاروا الأماكن الأثرية ولوحة الجلاء المنحوتة على صخور نهر الكلب.
وبدا الطلاب مبتهجين بالاحتفال، تقول الطالبة ولاء القطان (17 سنة): «مهما حاولوا غزو هذا الوطن، وأمعنوا في تدميره، فالهزيمة بانتظارهم، وهذه اللوحات خير شاهد على أنّ لبنان لم ولن يركع أمام من يريد تطويعه بالقوة، ولينظروا إلى الحملات والجيوش التي حاولت احتلال لبنان، كيف كانت هزائمهم على هذه الصخور الممانعة والصلبة، شأنها شأن إرادة أبناء هذا الوطن». وتابع التلاميذ مسيرتهم إلى «قلعة المسيلحة»، المحاصرة بالكسارات، كما زاروا دير سيدة النورية.

دور السفارات في السياسات المحلية في «الأميركية»
تتحدّث القائمة بالأعمال الألمانية في لبنان آيرين بلانك عن دور السفارات في السياسات المحلية، وتحديداً السفارة الألمانية في لبنان، عند الثامنة من صباح اليوم في «نايسلي هول» في حرم الجامعة الأميركية في بيروت.
من جهة ثانية، يحاضر كل من رامي خوري ومايكل يونغ عن «سياسة إدارتي بوش وأوباما في الشرق الأوسط»، عند الخامسة من بعد ظهر غد في «كوليدج هول».