◄ أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يولدون في الشهور الأربعة التي تسبق فترة الفوعة الشديدة لموسم فيروس الشتاء، هم أكثر عرضة لحدوث مرض الربو من غيرهم المولودين في الشهور الباقية من السنة. نُشرت الدراسة في مجلة American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine، ولفتت إلى أنه في الخريف تزداد فرصة الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، مما ينجم عنه زيادة في نسبة حدوث الربو لدى الأطفال، مع الأخذ بعين الاعتبار أن تاريخ بدء موسم الشتاء يختلف من سنة إلى أخرى.


◄ أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير صدر أخيراً وفاة ما يقرب من 300 شخص في زيمبابوي جراء تفشي وباء الكوليرا، الذي ضاعف من ضحاياه نظام الرعاية الصحية المنهار في البلاد.

◄ أجرى جراحون أوروبيون في إسبانيا بنجاح أول عملية زراعة لعضو هُندس باستخدام خلايا المريض الجذعية، إذ زرعوا قصبة هوائية لمريضة تبلغ من العمر 30 عاماً كانت رئتها قد أُصيبت بداء السل.
وذكرت مجلة «لانسيت» الأسبوعية الطبية المتخصصة أن هذا الإنجاز العلمي يعني أيضا أن الجراحين تمكنوا، للمرة الأولى في العالم، من استخدام زراعة أنسجة خلوية بدون الحاجة إلى حقن المريض بمضادات المناعة اللازمة عادة لمنع جسم المريض من رفض العضو المزروع.
وأضافت المجلة أن المريضة كلوديا كاستيلو، التي أُجريت لها عملية زراعة القصبة الهوائية المذكورة منذ خمسة أشهر، تشعر الآن بأنها على ما يُرام ولا تشكو من أية أعراض.

◄ باحثو الوكالة السنغافوريّة للعلوم والتكنولوجيا تمكنوا من إنتاج عدد غير محدود من الخلايا المصنّعة للأنسولين، وذلك من خلايا أجنة الفئران الجذعية.
هذه الخلايا التي تتطابق في تكوينها مع الخلايا المنتجة للأنسولين، الموجودة في البنكرياس، أظهرت فعالية كبيرة في التحكم بمستويات الغلوكوز عند الفئران المصابة بمرض السكري. يمكن استخدام هذه الخلايا أيضاً بديلاً عن الخلايا المحدودة العدد التي تؤخذ من البنكرياس لإجراء الاختبارات على العقاقير.

◄ البروكلي قد يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الرئة، هذا ما ذكره باحثون من مؤسسة «روزويل بارك» للسرطان في بوفالو ـــ نيويورك، ضمن اجتماع عقد في واشنطن العاصمة عن سبل منع حدوث السرطان.
وقال الباحث لي تانغ: «إن الخطوة الأولى في الوقاية هي الإقلاع عن التدخين، لأنها الطريقة المثلى للتقليل من نسبة خطورة حدوث سرطان الرئة لدى المدخن»، ثم ينصح المدخنين والمقلعين عن التدخين، بالإكثار من تناول الخضار التي تندرج تحت الفصيلة الصليبية، ومنها البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، واللفت، ويفضل أن تكون غير مطبوخة.