تشغيل معمل معالجة الصرف الصحّي في صيدا
أعلن رئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري «أن معمل معالجة الصرف الصحي الموجود في منطقة سينيق (جنوبي المدينة) قد بدأ تشغيله تدريجاً». ولفت البزري أيضاً، إلى «أنّ البلدية قد وافقت أخيراً على بدء الأعمال في منطقة الكنايات، لوصل الخط الأساسي للمعمل، الذي يصل منطقة الشرحبيل بالشبكة الرئيسية»، مشيراً إلى أنّه في المرحلة المقبلة «سيتم وصل مجموعة كبيرة من القرى والمنازل التي يقطنها سكان مدينة صيدا بهذه الشبكة». كذلك أكّد البزري «أن ورش بلدية صيدا تعمل منذ أيام على وصل كل مصبّات مجارير المدينة القديمة بالشبكة الحديثة، وبالتالي فإن هنالك 6 مآخذ للمدينة القديمة تم إنجاز 4 منها، ونحن الآن بصدد إنجاز المأخذين الباقيين».

محافظ بيروت يدعو شركات الإعلان
لإزالة اللوحات غير المرخّصة


أمهل محافظ مدينة بيروت بالتكليف، ناصيف قالوش، أصحاب شركات الإعلان «شهراً ينتهي في 25 كانون الأول المقبل لإزالة اللوحات غير المرخّصة من العاصمة، وإلا اتّخذت البلدية قراراً بنزع جميع اللوحات وعدم منح الرخص لعام 2009 وعدم التجديد للوحات المرخصة لمن يخالف هذه الإجراءات». وأبلغ قالوش المجتمعين «أن لجنة خاصة أعدّت تقريراً موثّقاً عن المخالفات، عرضت فيه كيف يتم استخدام الترخيص الواحد لتركيب عدة لوحات، ما أدى إلى تشوّه في البيئة، وإلى فوضى وتذمّر ليس من الأهالي فحسب، بل من كبار المسؤولين في الدولة». وكشف «أن المجلس البلدي اتّخذ عدة قرارات بعدم الترخيص والتخمين، ولكن حرصاً منه على مصالح أصحاب الشركات، تريث في تطبيق تلك القرارات على أمل أن يبادر كل صاحب شركة إلى تسوية أوضاعه». وكان قالوش قد ناقش، وأصحاب شركات الإعلان، قضية اللوحات الإعلانية غير المرخّصة في العاصمة والمثبتة على الأملاك العامة أو الخاصة، وتلك المرخصة ولكن المثبتة في مواقع مخالفة للترخيص. ولفت قالوش خلال الاجتماع إلى «أنّ البلديّة تهدف إلى نزع المخالفات وتسوية الأوضاع والمحافظة، في الوقت نفسه، على مصالح تلك الشركات ولكن ضمن القوانين المرعية».

اتحاد بلديات صور يكرّم القوّات الإيطالية

قدّمت القوات الإيطاليّة العاملة في إطار «اليونيفيل» أربعة مولّدات كهربائية وست سيارات بيك أب لبلديات: معروب، طورا، كفرا، وطرفلسيه والبياض. هذه الهبة قدّمها الإيطاليون خلال حفل التكريم الوداعي الذي أقامه اتّحاد بلديات قضاء صور لقائد القوّة الجنرال فينشنزو يانوتشللي والضباط والجنود، واستقبال الجنرال الجديد فلافيانو غوديو. وقد أثنى رئيس الاتّحاد عبد المحسن الحسيني، خلال الاحتفال، على «الجهود التي قامت بها القوات الإيطالية، محوّلة المهمّة الأمنية إلى مهمّة إنسانية بامتياز من خلال تقديم المشاريع الإنمائية لهذه المنطقة.

الصندوق الكويتي يعرض مشاريع تنمويّة في الشمال

ناقش وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وجمعيّة «وقف إحياء التراث» في طرابلس المشاريع التنمويّة الكويتيّة في مناطق الشمال. ولفت الممثل المقيم للصندوق الكويتي محمد الصادقي إلى أن «المشاريع في منطقة الشمال بطبيعتها تنموية واجتماعية، تركز على الطبابة ومياه الشفة والصرف الصحي وكلها مخصّصة للمناطق المحاذية لمخيم نهر البارد». وتطرّق الصادقي إلى المشروع الذي ينفذه الصندوق الكويتي في التبانة، مؤكّداً أنّ «هذا المشروع هو من أهم المشاريع، وقد تمّ اختيار المتعهد الذي بدأ بالتنفيذ لجهة ترميم واجهات شارع سوريا وحي المهاجرين لإزالة آثار الحروب عن أكثر من 200 مبنى، فضلاً عن تأهيل الأقسام الداخلية لهذه المباني، وخصوصاً في ما يتعلق بمكوّنات الأمن والسلامة، وفي الوقت نفسه هناك مركز إنمائي اجتماعي يعالج بعض المشاكل الموجودة في المنطقة، ولا سيما في ما يتعلق بالتسرب المدرسي والبطالة وتمكين المرأة». من جهته، أشار رئيس الجمعية الشيخ صفوان الزعبي «إلى أنّ الجمعية والصندوق بصدد تنفيذ مشروع لتوضيب وتبريد المنتجات الزراعية في عكار، وهو مشروع تنموي وخيري حيث يقدم التوعية والإرشاد للمزارع ويساعده على تصريف إنتاجه في ما بعد».