السيّد يستنكر تطرّق لحود للضباط الأربعة
استغرب اللواء الركن جميل السيّد، عبر بيان وزعه مكتبه الإعلامي، تطرق الرئيس الأسبق إميل لحود، إلى ذكر الضباط الأربعة خلال مقابلته التلفزيونية الأخيرة. وتمنى لو أن الرئيس لحود حذا حذو الرئيس بشار الأسد، في ما وصفه بالرفض المطلق لتسليم الضباط إلى السياسيين، كما حصل مع الضباط الأربعة في لبنان، بدلاً من تسليمهم لجهات تتعامل مع التحقيق بشفافية، تضمن للضباط كرامتهم، وتوفر حدوث العدالة في الوقت عينه. لكنه أكد استمرار تقديره لمواقف الرئيس لحود من المقاومة والعلاقات اللبنانية السورية.

الحاج توجّه بياناً إلى وزراء العدل العرب

وجدت السيدة سمر الحاج، في افتتاح الأمانة العامة لجامعة الدوّل العربية، فرصة لتوجيه رسالة إلى المجتمعين، فأصدرت بياناً موجهاً إليهم، طالبت فيه بإضافة بند على جدول أعمال المؤتمر، يقضي ببحث مسألة «احتجاز الحرية والتعلق التعسفي». كذلك، أوضحت السيدة الحاج في بيانها، أن اعتقال زوجها اللواء علي الحاج، هو مخالفة صريحة للبندين 9 و14 من الشرعية العالمية لحقوق الإنسان، التي سبق للجمهورية اللبنانية الالتزام بها، إلى جانب الدول العربية جميعاً. وتخّوفت الحاج من أن يصبح الاعتقال التعسفي عرفاً في لبنان.

إقفال طرق الأحد بسبب الماراتون

أعلنت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي تنظيم جمعية بيروت ماراتون سباق بلوم بيروت ماراتون، وذلك يوم الأحد الواقع فيه 30/11/2008، حيث يسلك العداؤون معظم شوارع بيروت وضواحيها، ما وجب اتخاذ بعض تدابير السير، التي تقضي بمنع وقوف السيارات بدءاً من منتصف ليل 29/11/2008، ومنع مرورها بدءاً من الساعة السادسة من صباح اليوم التالي، وذلك حتى انتهاء السباق، على الطرقات التي سيسلكها الماراتون.

زحمة السير بين الداخلية والنقل

بحث وزيرا الأشغال العامة والداخلية في أزمة السير التي تشهدها العاصمة وضواحيها، في اجتماع ضمّ المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، ورئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، ومحافظي بيروت والشمال والجنوب والنبطية، فضلاً عن مديرين عامين وضباط ومهندسين. وبعد الاجتماع، وعد وزير الداخلية بإيجاد حلول لعدد من مشاكل السير، متحدثاً عن اتخاذ تدابير فورية، أبرزها زيادة عديد قوى الأمن على مستوى مفارز السير، والتشدد في مخالفات الوقوف ورفع أكبر عدد ممكن من الحواجز الاسمنتية المنتشرة في بيروت وضواحيها، فضلاً عن الإسراع في معالجة الحفر والعمل على تأمين مواقف للسيارات. بدوره، أشار وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي إلى أن إعداد مشروع خطة النقل سيكون جاهزاً قريباً، إضافة إلى المباشرة ببناء ما يقارب 125 جسراً للمشاة في كل المناطق اللبنانية.

انتهاء مؤتمر الرعاية الطبية في السجون

حضر المدير العام لقوى الأمن الداخلي، اللواء أشرف ريفي، ندوة اجتماعية، فتحت باب النقاش لبحث التوصيات، التي صدرت أخيراً عن مؤتمر الرعاية الطبية في السجون اللبنانية. وأكدت التوصيات في معظمها على حق السجين بالحصول على كامل الحقوق الإنسانية. وفي الختام، أقيم حفل كوكتيل في المناسبة.

إشكال في الفاكهة على خلفية ثأرية

طوّق الجيش اللبناني أمس بلدة الفاكهة، بعد تعرض أحد المواطنين ويدعى مروان س. لإطلاق نار، وإصابته في كتفه بثلاث رصاصات من سلاح حربي. وعلمت «الأخبار» أن الحادثة وقعت على خلفية ثأرية، قام بها شقيق المواطن عصام خ. الذي قتل في العام الفائت أثناء احتفال اتخذ طابعاً سياسياً.
(الأخبار، وطنية)