تسوية ترجئ انتخابات نقابة المعلّمين إلى نيسان
عاد وزيرا الداخلية والعمل زياد بارود ومحمد فنيش من طهران «بالترياق» إلى نقابة المعلمين، فنجح التشاور في تأجيل انتخابات المجلس التنفيذي إلى 29 آذار المقبل في دورة أولى، وإذا لم يكتمل النصاب، ففي 5 نيسان بمن حضر. وأعرب أعضاء المجلس الحالي عن ارتياحهم للحل ـــــ التسوية الذي فتح مرّة جديدة إمكان الخروج بلائحة ائتلافية تجنّب، كما قالوا، أكبر نقابة في لبنان خطر الانقسام والتشرذم. وحضر النقابيون أمس بروح مختلفة إلى جلسة المجلس التنفيذي، كأنّ شيئاً لم يكن، فساد الحديث عن وحدة النقابة في هذه المرحلة المصيرية التي تشهد هجمة على حقوق المعلمين المكتسبة. وأكد المجتمعون حرص المجلس التنفيذي على صدقية العمل النقابي المؤسساتي وإعطاء كل معلم حقه الطبيعي والقانوني بالانتخاب.
وتوصل المجلس، بإجماع أعضائه، إلى تحديد موعد للانتخابات ينسجم مع المهل المحددة في كتابَي كل من المدير العام للتربية فادي يرق، الذي يحتاج إلى مهلة للتدقيق في لوائح المنتسبين للنقابة بـ90 يوم عمل، ومدير صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة جورج صقر الذي يحتاج إلى مهلة للتدقيق في اللوائح في مهلة لا تقل عن شهرين، بحيث يسمح للمجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان أو مَن يكلّفه التدقيق في لوائح الشطب النهائية بهدف إجراء انتخابات على أساسها وفقاً لأحكام القوانين المرعية الإجراء.
من هنا، قرر المجلس التنفيذي تأليف لجنة من نائب نقيب المعلمين أحمد وليد جرادي (تيار المستقبل)، وعضو المجلس التنفيذي تحسين حسين سرور (حزب الله) تتولى الإشراف على التدقيق الذي يُجرى في وزارة التربية وصندوق التعويضات.
وتسلّم نسخ من لوائح المنتسبين إلى النقابة للمدير العام للتربية، والمدير العام للتعليم المهني، وإدارة صندوق التعويضات، للتدقيق في الأسماء، وشطب أي اسم غير وارد لدى كل منها، وتوقيعها وختمها. ويحصل كل عضو من أعضاء اللجنة على نسخة واحدة. وتتسلّم اللجنة النسخ باليد من المسؤولين المذكورين أعلاه وتتأكد من توقيع الأوراق وختمها كاملة.
ويجري التدقيق ابتداءً من صباح الاثنين 1 كانون الأول الجاري ولغاية السبت 28 شباط المقبل.

بن جدو في «الإعلام ـــ 1»: أبعدوا العواطف
عن مهنتكم


استضافت كليّة الإعلام والتوثيق ـــــ الفرع الأول، مدير مكتب قناة الجزيرة، غسان بن جدو في ندوة نظمتها التعبئة التربوية عن «التحديات التي يمر بها الصحافي في مسيرته». وتحدث المحاضر عن أخلاقياتٍ أسهمت في تكوين شخصيته، «ترتبط بالمحبة والفن والثقافة والتسامح والمقاومة». وجّه بن جدو نصائح مهنيّة للطلاب ومنها «أبعدوا العواطف عن مهنتكم»، و«السبق الصحافي مهم، لكن ليس على حساب المشاعر الإنسانية والاستقرار الأمني».

توتّر في «الكسليك»

تعود المشاحنات إلى الواجهة في جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك بعد إشكال عيد الاستقلال. ويتحدث مسؤول التيار الوطني الحر في الجامعة جينو عون عن تهديد تلقاه، عبر الإنترنت، طلاب التيار من الطالب نعيم عيد بالضرب وإثارة المشاكل. وهاجم عيد، حسب عون، مع مجموعة من الشباب المناصرين للنائب السابق منصور غانم البون مكتب التيار خارج الجامعة ثم عادوا ليلاً إلى مهاجمة مقهى مقابل للجامعة كان يجتمع فيه طلاب التيار فجرت تهديدات بالضرب استمرت حتى وصول الجيش الذي فتح تحقيقاً في الأمر. أما عيد فأكد أنّ التوتر بدأ على موقع فايسبوك حيث تعرّض للشتم من بعض طلاب التيار، مشيراً إلى أنّه تلقى تهديداً من شباب في التيار هاجموه عندما كان يركن سيّارته أمام الجامعة. عيد أشار إلى تفاهم حصل أمام إدارة الجامعة لإنهاء الإشكال، إلاّ أنّه تلقى في اليوم التالي تهديداً هاتفياً جديداً، فالتقى مجموعة من الشباب من الطرفين أمام الجامعة وحصل نقاش من دون حصول ضربة كفّ.