خليفة: لتشريعات تضبط عمليات تهريب الأدوية المستوردة وتزويرها

شدد وزير الصحة الدكتور محمد جواد خليفة، على أن «من واجب الدولة وضع التشريعات التي تضبط تهريب الدواء وتزويره وإيجاد مختبر مركزي مؤهل لإجراء الفحوص اللازمة للأدوية المستوردة». وأعلن «أن العمل في المختبر المركزي في لبنان معلق، وأن الوزارة تعمل على إيجاد مختبر تتوافر فيه المواصفات العالمية، وهناك اقتراحات قدمت إلى مجلس الوزراء لإيجاد المكان المناسب لإقامة مختبر مركزي ووضعت الآلية اللازمة لذلك».
كلام خليفة جاء خلال رعايته افتتاح مؤتمر «الآفاق الجديدة في طرق التحاليل البيئية والغذائية»، الذي نظمته شركة «تكنولين»، في فندق «متروبوليتان»، بمشاركة خبراء في مجالات البحوث العلمية والكيماوية والجرثومية من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة الأميركية، وبحضور مسؤولين من وزارات الصحة والصناعة والزراعة والبيئة ومعنيين في شؤون الصحة والصناعة الغذائية والبيئة.
من جهة ثانية، عقد البرنامج الوطني لمكافحة السيدا التابع لوزارة الصحة العامة، بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية، مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافة، في «اليوم العالمي لمكافحة السيدا»، برعاية خليفة تحت شعار «إن المرأة تقود الركب، أيها القياديون أوفوا بالعهد، أوقفوا الإيدز»،

وفد كوبي يناقش في بيروت قضية معتقليه
في الولايات المتحدة الأميركية


استضافت «لجنة التضامن اللبنانية مع المعتقلين الكوبيين الخمسة» وفداً كوبياً برئاسة مسؤول الشرق الأوسط في العلاقات الخارجية للحزب الشيوعي الكوبي والإعلامية اللاتينية البارزة أرلين رودريغيز التي عملت مستشارةً إعلاميةً للرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو سنوات طويلة، كما حضر اللقاء سفير كوبا في لبنان داريو دي أورا تورينتي وأعضاء السفارة.
افتتح اللقاء بترحيب أمين سر «لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الخمسة» هادي بكداش بأعضاء الوفد الكوبي والتأكيد «على التواصل والتفاعل الدائم والمستمر مع الثورة الكوبية» داعياً إلى التنسيق ودعم الجهود بين الحاضرين من أجل إحياء الذكرى الخمسين لانتصار الثورة الكوبية في مهرجان أصدقاء الثورة الكوبية في لبنان، المزمع إقامته في السابع من شهر كانون الثاني المقبل في قصر الأونيسكو.
أما عمر غارسيا فأكد من جهته أن الثورة والحزب الشيوعي في كوبا سيظلان دائماً إلى جانب القضايا العربية المحقة، وفي طليعتها قضية فلسطين، داعياً العرب إلى الوحدة والمقاومة، مؤكداً أنهما الطريق الوحيد للانتصار.
بدورها، حيّت رودريغيز «المقاومة في لبنان» داعية الشعوب العربية «إلى الوحدة لتحقيق الانتصار على العدو الصهيوني». كما حملت رودريغيز شهادة شكر وتقدير من اللجنة الدولية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة إلى اللجنة اللبنانية على الجهود التي تقوم بها دعماً لهذه القضية العادلة، لا سّيما حملة التبرعات التي قامت بها دعماً للمهرجان الموسيقي الذي أقيم في إحدى ساحات نيويورك دعماً لهذه القضية.

مركز «إبصار» في الجامعة الأميركية
يزرع اليوم 1300 شجرة في عكار


يزرع مركز الجامعة الأميركية في بيروت للحفاظ على الطبيعة «إبصار» غداً 1300 شجرة في قضاء عكار، ضمن جهوده لتشجيع الغابات الخضراء المستدامة وإعادة التحريج، في قرى مشمش وفنيدق وغزيله وحلبا ومنيارة. ويُعدّ مركز «إبصار» «أن مشاركة المجتمعات المحلية ضرورية للمحافظة على التنوع البيولوجي، إذ من دون هذه المشاركة لا تنجح جهود التحريج أو تستمر».
وينظم المركز في المدرسة الأرثوذوكسية الوطنية في حلبا، بالتعاون مع صندوق «التنمية الاقتصادية والاجتماعية» في مجلس الإنماء والإعمار، يوماً بيئياً للأطفال بعنوان «بيوكيدز» يشمل الفنون والعلوم والوسائل التعليمية الإبداعية لغرس فكرة الحفاظ على الطبيعة والإحساس بالمسؤولية في نفوس الناشئة، ولتدعيم الميزات القيادية والإبداعية لديهم.