◄ ولاية فيكتوريا الأوسترالية تقع في «الزاوية الشمالية ـــ الشرقية» من البلاد، وتُعدّ أصغر ولاية في أوستراليا، إذ تبلغ مساحتها نحو 237 629 كم مربعاً، في العقد الثالث من القرن الثامن عشر اشتهرت «فيكتوريا» بطابعها الزراعي، ولكنها مركز صناعي وتجاري منذ أن اكتشف فيها الذهب عام 1851.
◄ Epacris impressa وردة تُعدّ رمزاً للولاية، وأشهر مدنها مدينة ملبورن التي تحضن جاليات من جنسيات متعددة، واللبنانيون بالطبع حاضرون فيها، وتتميز المدينة بوسطها، حيث يرتفع «كازينو رويال»، وحيث يقع أحد أهم المتاحف الأوسترالية وحديقة كبيرة للحيوانات ومواقع عديدة يمكن أن تجذب مئات آلاف الزوار سنوياً.

◄ تكثر المدن القديمة نسبياً في ولاية فيكتوريا، كبيتشورث وبلارات وكاسلماين وبدينغو ومالدون.


◄ هل سمعتم بـ «Great Ocean Road»؟ إنه طريق دولي استمر العمل فيه نحو 16 عاماً خلال الفترة التي فصلت بين الحربين العالميتين، يربط حالياً بين مدينتي غيلونغ وويرنامبول، ولكنه تحوّل إلى معلم سياحي، فمنه يمكن الإطلالة على مناظر طبيعية جميلة تتميز بها «فيكتوريا».

◄ هل تحب التزلج على الماء؟ في هذه الولاية يمكنك الاستفادة من الخدمات التي تُقدم على شواطئ مدن عدة، ولا تنسَ بالطبع زيارة الحواريون الـ 12.

◄ يفخر سكان الولاية بأنها رغم صغر حجمها، مقارنة بالولايات الأوسترالية الأخرى، إلاّ أنها تحتضن عدداً كبيراً من أهم الجامعات في البلاد، كجامعة دنكين أو ملبورن أو جامعة فيكتوريا، وغيرها. كما تحتضن الولايات مراكز أبحاث كبيرة، ومختبرات جامعية تتمتع بسمعة جيدة.