◄ أعلنت منظمة اليونيسكو في تقرير أصدرته أمس أن عدد الأساتذة في المدارس الابتدائية في دول مختلفة غير كافٍ، وتطمح الخطة التي وضعتها المنظمة العالمية إلى زيادة عدد الأساتذة للمرحلة الابتدائية في العالم، على أن تبلغ هذه الزيادة حتى عام 2015 نحو 18 مليون أستاذ. ولفت التقرير الذي صدر أمس إلى أن عدد المتسربين من المدارس الابتدائية انخفض في السنوات العشر الأخيرة من 103 ملايين إلى 75 مليون طفل، غالبيتهم العظمى من الدول الأكثر فقراً في العالم. ورغم أن عدد المتسربين من المدرسة انخفض بشكل لافت، إلّا أن هذا لا ينفي وجود مشاكل تعليمية وتربوية كبيرة في مختلف أنحاء العالم.
◄ كشفت صحيفة «تشاينا ديلي» الصينية عن ازدياد عدد النساء اللواتي يُدفَنَّ وهن أحياء في باكستان. ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء يُعتمَد في مناطق ريفية وقبلية باكستانية عقاباً للفتيات اللواتي يجاهرن برغبتهن باختيار شريك العمر أو بحبهن لأحد الشبان.

◄ 20% من الأطفال في إنكلترا واسكتلندا يعتقدون أن آباءهم قد جربوا المخدرات، و10% منهم يعتقدون أن آباءهم لا يزالون يتناولونها. هذا ما بينه استطلاع أجرته جمعية مكافحة الإدمان في إنكلترا واسكتلندا.
وقال نحو 90% من الشباب في عمر المراهقة استُبينت آراؤهم إنهم «ضد» المخدرات، بينما قال 10% إنهم يعتقدون أن المشاهير يجعلون استخدام المخدرات يبدو أمراً ممتعاً وشبابياً. ومن بين ألفي بالغ استُطلعَت آراؤهم، قال 63% إن تناول المشاهير للمخدرات يؤثر على الأطفال.

◄ أدى خلاف شابين يمنيين على لعبة «دومينو» إلى مصرع أحدهما على يد الآخر. وقال المركز الإعلامي الأمني التابع لوزارة الداخلية في بيان أصدره أخيراً إن الخلاف وقع في مدينة ذمار، جنوب العاصمة صنعاء. وأضاف مصدر في الوزارة أنه عندما وجّه أحد اللاعبين (25عاماً) مسدسه إلى صدر خصمه، اخترقت رصاصة إبط الضحية الأيمن وخرجت من الجانب الأيسر، فتوفي على أثرها متأثراً بإصابته. ولفت المصدر إلى أن الضحية يبلغ من العمر 27 عاماً.

◄ بول كيد (55 سنة) رئيس الخدم السابق في قصر باكينغهام مسؤول عن إدارة شبكة جنس أطفال خلال فترة عمله لدى العائلة المالكة. هذا ما كشفته الأسبوع الماضي صحيفة «ديلي ميل». وجاء في المقال الذي نشرته الصحيفة عن كيد أنه أغرى على الأقل ضحية واحدة من ضحاياه المراهقين بممارسة الجنس مقابل رؤية الملكة الأم في قصر كلارنس.
ولفتت الصحيفة إلى أن كيد كان يحرص على التصرف بلياقة، لكنه عمد إلى التحرش بالصبيان طوال 30 سنة.