بارود: توزيع 290 مليار ليرة لبنانيّة للبلديّات مطلع الأسبوع المقبل

أعلن وزير الداخليّة والبلديّات زياد بارود «أنّ الوزارة بصدد توزيع 290 مليار ليرة لبنانيّة من عائدات الصندوق البلدي المستقلّ لعام 2006 على البلديّات واتّحاد البلديّات في جميع المناطق اللبنانيّة خلال الأسبوع المقبل».
كلام بارود جاء خلال حفل وضع الحجر الأساس لمبنى بلديّة بشتليدا في جبيل، ولفت «إلى أنّ توزيع المال لن يكون خاضعاً لأي عامل سياسي، بل سيكون وفقاً لأسس وآليات تأخذ في الاعتبار ضرورة الإنماء وتوازن هذا الإنماء».
كذلك أشار إلى «أنّ الوزارة ستباشر العمل على محورين أساسيين من خلال هذا التوزيع، إذ ستعمد إلى تفعيل المشاريع التنمويّة من ضمن اتحادات البلديات، وإلى دعم البلديات الصغرى التي لا موارد لها سوى موارد الصندوق البلدي المستقل».
وللمناسبة، وجّه رئيس الجمهوريّة العماد ميشال سليمان رسالة إلى المجتمعين، مشيداً فيها «بجهود أبناء بلدة بشتليدا في سبيل جعل المقر البلدي دار لقاء وتعاون وتفاعل بين أبناء البلدة والجوار». وتخلّلت المناسبة أيضاً كلمات لكلّ من القاضي الشيخ محمد كنعان، ورئيس البلديّة صادق برق، ورئيس اتحاد بلديات جبيل نزيه سمعان والقائمقام حبيب كيروز، طالبوا فيها الوزير بارود «بزيادة مخصّصات البلديات واتحّادات البلديات للنهوض بمختلف المشاريع الإعمارية والثقافية والاجتماعية».

خروق إسرائيليّة بحريّة في المياه اللبنانيّة

غابت الخروق الجويّة الإسرائيليّة، لتحلّ مكانها الخروق البحريّة، حيث اخترق زورق حربي إسرائيلي، فجر أمس، خطّ الطفافات بحوالى 50 متراً باتجاه المياه اللبنانية.
وقد كان ليل أوّل من أمس في عرض البحر مقابل رأس الناقورة وضمن المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة، حيث سلّط كاشفاً ضوئياً باتجاه المياه اللبنانية.

عائلة اللواء فرنسوا الحاج تنقل جثمانه

رميش ـ داني الأمين
نقلت عائلة اللواء الركن الشهيد فرنسوا الحاج جثمانه، في مراسم دينيّة خاصّة، من مدافن العائلة إلى الحديقة التي أقامتها وزارة الزراعة عند مدخل بلدة رميش، على أن تُفتتح صباح غدٍ الثلاثاء، برعاية وزيري الزراعة الحالي والسابق إلياس سكاف وطلال الساحلي.


الجنود الإيطاليّون يتبرّعون لعلاج أطفال الجنوب

تواصل الوحدة الإيطالية العاملة في إطار قوّات «اليونيفيل» رفد القرى والبلدات الواقعة ضمن نطاق انتشارها بالمبادرات الإنسانية، حيث أكد قائد القطاع الغربي ولواء غاريبالدي الجنرال فنشنسو يانوتشيللي التزام جنود بلاده تعزيز مختلف الأنشطة الرامية إلى مساعدة السكان المحليين.
وقد كان آخر تلك المساعدات، ما قام به الجنود الإيطاليّون، أوّل من أمس، حيث جمعوا الأموال من بعضهم بعضاً لمساعدة أطفال الجنوب المصابين بأمراض مزمنة وتقديم كلفة العلاج الطبي لهم.

إزاحة الستار عن نصب الجنود الإيرلنديين التذكاري في عين المزراب

أزاحت الكتيبة الإيرلنديّة العاملة في إطار قوّات «اليونيفيل» في الجنوب الستار عن النصب التذكاري للجنود الإيرلنديين الثلاثة الذين قضوا عام 1982، والذي أقامته الجمعية العاملية لرعاية اليتيم ـ ميتم تبنين في منطقة عين المزراب. وبعد إزاحة الستار عن النصب، توجّه المشاركون برفقة السفير الإيرلندي في لبنان جيرارد كور إلى النصب التذكاري للجنود الإيرلنديّين الستة والأربعين الذين استشهدوا خلال أداء مهمّاتهم في جنوب لبنان ما بين عامَي 1979 و2001. وقد أكّد كور، في المناسبة، العلاقات الودية المميزة التي حملها الجنود الإيرلنديون إلى بلادهم وعائلاتهم بعد المدة التي قضوها في مهمة حفظ السلام في جنوب لبنان.