تعقيباً على التحقيق المنشور في «الأخبار» بعنوان «القوات تستهدف السيطرة على أوكسيليا بالحسنى أو بغيرها» بتاريخ 3/10/2008، أكد مفوضا التوقيع عن مجلس إدارة تعاونية «أوكسيليا»، المدير العام إلياس الأسمر ونائب رئيس مجلس الإدارة فيليب فرنسيس أن الدكتور أسعد نصر (رئيس جمعية أوكسيليا ـــــ لبنان) هو من كان يوقِّع جميع الشيكات التي تصدرها التعاونية للتجار والموردين والمصارف وأصحاب الحقوق لغاية 2006، بتفويض مطلق من رئيس مجلس الإدارة الدكتور إلياس شويفاتي.وأضاف البيان: «إن ادعاء نصر بحصول تزوير عبر إنشاء شركات مالية والاقتراض على اسم التعاونية هو ادعاء باطل أيضاً لأن الشركة المذكورة اسمها «ألفا أوميغا» تأسست بعلم أمين سر الجمعية العامة حينها الدكتور نصر وبتخطيط منه. وإن تلك الشركة تم بيعها إلى مالكتها الأساسية جمعية أوكسيليا ـــــ لبنان التي يترأسها الدكتور أسعد نصر حالياً وليس لتعاونية أوكسيليا».
وعن اتهام نصر لمجلس الإدارة بتزوير تواقيع محاضر، أوضح البيان أنه «لا حاجة لارتكاب عمل كهذا، وخاصة أن القوانين تسمح للدكتور شويفاتي باتخاذ القرارات بالأكثرية». وتساءل البيان: «لماذا إثارة هذا الموضوع بعد انقضاء سنتين على توقيع تلك المحاضر ولم يُثر في حينه أثناء توليه السلطة. لا بل أكثر من ذلك، كان حاضراً جلسة الجمعية العمومية التي تولت انتخاب مجلس الإدارة الجديد بالاجتماع والتزكية، ولم يُشر إلى التزوير في حينه أمام الجمعية العامة».
وعن نكرانه المساهمة المادية من التعاونية للجمعية والبالغة مليوناً ومئة ألف دولار أميركي، أشار البيان إلى «وجود شيك موقع منه لأمر التعاونية بقيمة المبلغ الذي ينكره، والمثبت أصولاً في الميزانيات المدققة الخاصة بالتعاونية». وأشار البيان إلى أن جميع المستندات القانونية والعقود والشيكات كانت توقع منذ سنة 1998 لغاية عزل الدكتور شويفاتي تنفيذاً للقوانين المرعية الإجراء، ولا سيما النظام الداخلي لجمعية أوكسيليا ـــــ لبنان بالاتحاد ما بين الدكتور الياس شويفاتي والدكتور أسعد نصر وعند غياب هذا الأخير بالاتحاد مع السيد ناجي مدلج.
وأوضح البيان أن «تركيز المدير العام للتعاونيات، جوزف طربيه على أن الارتكابات مسؤول عنها مجلس الإدارة الحالي، هو ادعاء باطل وكيدي، وكان الأحرى به استناداً إلى الملف الموجود بين يديه أن يراجع تواريخ تلك الارتكابات والمجالس، فيتبين له أن تلك الارتكابات قام بها من تقدم بالمراجعات أمامه، أي الدكتور أسعد نصر والسيد ناجي مدلج».
واتهم البيان طربيه «بمحاولة إخفاء الصلاحيات الحقيقية للجنة المؤقتة التي سماها، علماً بأنها تستطيع إدخال عناصر قواتية إلى الهيئة العامة بعكس إرادة المسؤولين الحاليين في التعاونية والدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة لإطاحة المسؤولين الحاليين والسيطرة على التعاونية قواتياً كما سبق أن فعلوا في جمعية أوكسيليا ـــــ لبنان وصندوق تعاضد أوكسيليا».


ونصر وفخري يردّان ايضاً

بيان آخر صدر عن جمعية «أوكسيليا/ لبنان» يؤكد «أن الجمعية منفصلة ومستقلة عن تعاونيات أوكسيليا، وأن المؤتمر الصحافي الذي عقده مجلس إدارة التعاونيات المعلقة صلاحياته لا يعني الجمعية». وأضاف «إن إرهاق الجمعية بالتزامات مالية من قبل رئيسها السابق د. الياس شويفاتي (..) تم عن طريق شركات شخصية حصراً لا علاقة للجمعية بها (..) والأمر لدى المراجع القضائية المختصة». كذلك تلقت «الأخبار» بياناً صادراً عن رئيس اللجنة المؤقتة المكلفة إدارة تعاونية «أوكسيليا» المحامي جان فخري يدافع فيه عن قرار المديرية العامة للتعاونيات وقانوينته، ويؤكد «أن لا علاقة لأية جهة حزبية أو سياسية أو لأية مرجعية أخرى به».