المفتي الشعّار: لرفع عدد لجان مسحالأضرار في التبانة وبعل محسن

طالب مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار قيادة الجيش «برفع عدد لجان مسح الأضرار في مناطق القبّة، التبانة وبعل محسن إلى 12 لجنة بدلاً من 4 حتى نستوعب كل الأماكن المتضررة خلال شهر أو شهرين في حد أقصى». وكان الشعّار قد بحث أوضاع مسح الأضرار والتعويضات مع أعضاء لجنة المتابعة في تلك المناطق، المؤلفة من رئيس الهيئة العليا للإغاثة، اللواء يحيى رعد ومنسق عام «تيار المستقبل» في الشمال عبد الغني كبّارة، وجرى البحث بأوضاع المسح والتعويضات. ولفت الشعار إلى «أنّنا في حاجة إلى تفعيل دور لجان المسح، ذلك أنّ اللجان الموجودة غير قادرة على مسح الأضرار وتحتاج ربما إلى بضعة أشهر». كذلك طمأن الشعار «جميع الأخوة في الشمال إلى أنّ لجنة الإغاثة تصدر الشيكات بمجرد أن ترفع إليها تقارير المسح». يُذكر أنّه حتى الآن بلغ عدد الطلبات المقدمة إلى الهيئة العليا حوالى 5000 طلب، أُجري مسح لحوالى 800 طلب منها.

67% نسبة المدخّنين اللبنانيين
على الأقل مرّة واحدة في الحياة


أظهرت دراسة علمية أجرتها 17 دولة، ومنها لبنان «أنّ معدّل التدخين على الأقل لمرة واحدة في الحياة بلغ ٦٧% في لبنان، وقد حلّ ثانياً بعد الولايات المتحدة الأميركيّة، وهي واحدة من أعلى النسب في الدول التي شملتها الدراسة، فيما بلغت نسبة التدخين منذ سن الخامسة عشرة ١٨%». كذلك ألقت الدراسة، التي شاركت في إعدادها المعالجة النفسانية إيمّيه كرم من جمعية «إدراك» (مركز الأبحاث وتطوير العلاج التطبيقي)، بالتعاون مع دائرة طبّ النفس في مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي وكلية الطبّ في جامعة البلمند، الضوء على معدلات تعاطي التبغ والكحول والحشيشة والكوكايين، إضافةً إلى سن بدء تعاطيها، في الدول السبع عشرة التي أجريت فيها، وهي الدول المشاركة في مشروع الدراسة حول الصحّة العقليّة والنفسيّة العالميّة الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية.
وتلفت هذه الدراسة إلى أنّ «الكحول والتدخين وتعاطي المخدرات هي عوامل تسبب الكثير من الأمراض والعاهات والوفيات». وفي ما يتعلق بمعدلات تناول المخدرات على الأقل لمرة واحدة في الحياة، أو ما يعرف بـ«الوقوع التراكمي»، اختلفت النسب بين البلدان. وسجّلت الأميركيتان وأوروبا واليابان ونيوزيلندا أعلى نسبة تراكمية لتناول الكحول، على عكس دول الشرق الأوسط وأفريقيا والصين. أما بالنسبة إلى الكوكايين، فتعاطيه نادر جداً في سن الخامسة عشرة في كل الدول. ولاحظت الدراسة أنه «كلما ارتفع الدخل، ارتفع احتمال تعاطي كل أنواع المخدرات، وهو أمرٌ طبيعي نظراً إلى كلفة شرائها».

خروق جوية إسرائيليّة في الأجواء اللبنانيّة

خرقت، عصر أمس، طائرة استطلاع إسرائيليّة الأجواء اللبنانيّة، حيث نفّذت طيراناً دائريّاً فوق منطقة الناقورة، ومن ثمّ اتّجهت شرقاً نحو منطقة البقاع ثم عادت جنوباً وغادرت بعد منتصف الليل باتجاه الأراضي المحتلة.

مركز للدفاع المدني في قاع الريم

افتتحت وزارة الداخليّة والبلديّات مركزاً للدفاع المدني في بلدة قاع الريم في منطقة زحلة، بحضور ممثّل وزير الداخلية المدير العام للدفاع المدني العميد درويش حبيقة. وفي المناسبة، لفت حبيقة إلى أنّه «سيُفتتح بأقرب وقت مركز للدفاع المدني في بلدة الرفيد في منطقة راشيّا».

افتتاح مكتبي منظّمة المدن والحكومات
المحلّية المتحدة في حمانا وسن الفيل


تفتتح بلديّة حمّانا مكتب منظّمة المدن والحكومات المحلّية المتحدة ـــــ المكتب التقني للبلديات اللبنانيّة، الرابعة من عصر بعد غدٍ الجمعة في مبنى البلديّة. كذلك تفتتح بلديّة سن الفيل مكتبها التقني، الحادية عشرة من قبل ظهر السبت المقبل في المركز الثقافي في المنطقة. ويأتي هذا الافتتاح ضمن مشروع «تعزيز دور البلديات في التنمية المحلية»، المموّل من مجلس مقاطعة برشلونة الإسبانية، والقاضي بتدريب البلديات اللبنانية على ممارسة دورها في المجتمع المحلي.