توضيح من وزارة التنمية الإدارية
تعقيباً على ما نشر في عددي "الأخبار" 644و 645 عن قضية اعتماد الرقم الموحّد، أوضح مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الإداريّة ابراهيم شمس الدين "أنّ المكتب سعى لإعداد هذه الورشة كخطوة متقدّمة لأحد المحاور المهمّة في الحكومة الإلكترونيّة، وفي حين أنّ هدف الورشة هو فتح باب النقاش بين الإدارات المعنيّة بوجود خبراء دوليين في هذا المجال للإطّلاع والإستفادة من التجارب العالميّة اذ بنا نفاجأ بالمنحى السلبي للمقالين مع إغفال متعمّد للجهود والرصانة التي ميّزت أعمال الورشة، إذ كنّا نتمنّى مزيداً من الإضاءة على الجوانب الإيجابيّة في موضوعٍ من أشدّ المواضيع تعقيداً واهمية".
■ من المحرر:
تناول المقالان المذكوران فكرة الرقم الموّحد من باب التخوف الأساسي الذي يطرح عادة كلما اقترحت هذه التقنية في اي بلد يحترم الحريات الشخصية، منعا ل "تجميع معلومات" غير شرعي عن المواطنين قد يؤدي الى التصرف بها بوجهة غير قانونية. كنا نفضل لو عرضت الوزارة اقتراحاتها لهذا الحيّز بدلا من ان يسخر الوزير من هذا التخوّف المشروع في كلمته الافتتاحية حين قال "هل نخاف على خصوصية مفقودة في بلد مفضوح وفي شارع مستباح؟" بدلا من ان يطمئن الناس الى ان هذه التقنية لن تخرق "داتا" حياتهم الشخصية.

الداعية فتحي يكن:
لعودة يحيى سكاف إمّا حيّاً وإمّا شهيداً


أكّدت عائلة ولجنة أصدقاء الأسير في السجون الإسرائيليّة يحيى سكاف "أنّ يحيى ما زال حياً"، مطالبة إسرائيل "بالكشف عن مصيره في أسرع وقتٍ ممكن". كلام العائلة، جاء خلال زيارتها لرئيس "جبهة العمل الإسلامي" فتحي يكن، حيث أكّد يكن "أنّ لغز مصير يحيى سنتابعه حتى يعود إلينا، إمّا شهيدا أو حيّاً". وأشار يكن إلى انه "على ثقة من أنه ما زال على قيد الحياة". بدوره، أكّد شقيق الأسير جمال سكاف "أنّ اللجنة لا زالت تنتظر كلمة الفصل النهائية عن مصير إبنها إذا كان فعلاً مع الشهداء الأبرار الذين سلمهم العدو الإسرائيلي في عملية التبادل الأخيرة، أم لا يزال يحتفظ به العدو الصهيوني في سجونه للإنتقام منه".

بلديّة بعلبك تمنع شركات تعهّدات البنى التحتيّة
من العمل في المدينة


وجّه رئيس بلدية بعلبك بسام رعد، خلال مؤتمرٍ صحافي عقده في دار البلدية، إنذاراً إلى ثلاث شركات متعهّدة أعمال البنى التحتية في المدينة، معلناً عن "خطواتٍ تصعيديّة ستتخذها البلديّة في الأيام القليلة المقبلة، منها منع الشركات الثلاث من العمل في المدينة لمدة عشر سنوات، وتقديم شكوى قضائية لدى الدوائر المعنية عن حجم الأضرار التي سببها إهمال الشركات وعدم قيامها بواجبها".

«الحوار بين الأديان» ينطلق الأسبوع المقبل

بعبدا ــ شارة جزّار
ما هو المشترك بين تجريتي لبنان وإندونيسيا؟ ردّ السفير الإندونيسي باغاس هابسورو خلال مؤتمر صحافي أقامته السفارة للاعلان عن نشاط " الحوار بين الأديان" المنوي عقده الاثنين المقبل في دار الفتوى، عن أسئلة من هذا النوع موضحا أنّ إندونيسيا هي أكبر بلد مسلم في العالم وفي الوقت عينه يتعايش فيها مسلمون ومسيحيّون وبوذيون وهندوس وكونفوشيوسيون. الهدف إذاً هو تبادل خبرات حول "إدارة العيش المشترك وإنهاء الصراعات لترسيخ السلام وثقافة السلام" من خلال مناقشة قضايا وتجارب كل بلد، حسب ما أوضح الأستاذ محمد عبد الفتاح محيط، الذي سيلقي إحدى المحاضرات في المؤتمر تناول "دور الحكومة في بناء ثقافة التسامح بين الإندونيسيّين". سيحضر اعمال المؤتمر رجال دين إضافةً إلى ممثلي الاديان في إندونيسبا. وسينقسم النهار إلى حلقتين تتطرّق الأولى إلى "ديناميكيّة العلاقات بين الأديان في مجتمع متعدّد، نموذج لبنان وإندونيسيا"، فيما تدور الثانية حول "دور رجال الدين في ترسيخ الحوار من أجل السلام والتسامح في المجتمع المتعدّد: بين وجهات النظر والتطبيق".