ماريو عون: لا يعقل أن تُرمى تراكمات سنوات الإهمال على عاتق من تصدّى للمشكلة

دعا وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون «القيّمين على مؤسسات الرعاية الاجتماعيّة إلى عدم المتاجرة بذوي الاحتياجات الخاصة». وكان عون قد أصدر بياناً لتوضيح اللغط الذي أُثير في شأن الأزمة مع مؤسسة «الكفاءات» وبعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية المتعاقدة مع الوزارة. ولفت إلى أنّ «الوزارة الحالية شُكّلت بتاريخ 11/7/2008 وقام الوزير بجهود كبيرة مع وزارة المال، واستطاع رفع سعر التكلفة بنسبة 70% مع أخذ تعهّد بتعديلها في عام 2009»، مشدّداً على أنّه «لا يعقل أن تُرمى تراكمات عشر سنوات من الإهمال على عاتق من تبنّى قضية مؤسسات الرعاية وتصدى للمشكلة واستطاع رفع سعر الكلفة ولو جزئياً».

«كل تلفون بيشفي طفل»:
حملة للتبرّع للأطفال المصابين بالسرطان


أطلق، أمس، «مركز سرطان الأطفال في لبنان» حملة إعلامية وإعلانية شاملة للتبرّع. وتقضي الحملة بأن يتّصل الراغبون في التبرّع على الرقم 1417 في السادس عشر من الجاري حصراً وتقديم المعلومات، في إطار الدعوة العامة للتبرّع التي تحمل عنوان Call For Life أو «كل تلفون بيشفي طفل». وقد تكفّلت شركة «أرامكس» بتسلّم الأموال من المتبرّعين وإعطائها للمركز في اليوم نفسه. وفي هذا الإطار، لفتت المسؤولة الإعلامية في المركز، ماري كلير فغالي، إلى «أنّ الهدف من الحملة هو مساعدة الأطفال المصابين بالسرطان ليتمكّنوا من الاستمرار بتوفير العلاج المجاني لهم».

محاضرة عن معالجة
النفايات الصلبة والاستشفائية


«80% من النفايات المنزلية في بعض المناطق اللبنانيّة تُرمى في الطبيعة عشوائياً». هذا ما أكّده ممثّل وزارة البيئة، بسّام صبّاغ. إذ لفت «إلى أنّ هذه النفايات أسهمت في زيادة التدهور البيئي، حيث بلغت الكلفة الإجمالية عام 2000، 565 مليون دولار، أي حوالى 4% من الناتج المحلي». وخلال اللقاء، حاضر صبّاغ عن «إدارة النفايات الصلبة»، وعدّد مصادرها، ومنها النفايات المنزلية الذي ينتج لبنان منها حوالى 1.4 مليون طن سنوياً، أي بمعدل 3850 طناً يومياً.
أمّا ممثّل جمعيّة Ciel en Arc داني عبيد فحاضر عن إدارة النفايات الاستشفائيّة. وقد قدّر إنتاج هذه النفايات بحوالى عشرة أطنان يومياً، وهي تطرح مشكلة خطيرة على الصحة العامة والبيئة إذا لم تعالج بطريقة سليمة أو إذا خضعت لحلول سريعة وغير مكيفة.

خروق إسرائيليّة في الأجواء اللبنانيّة

خرقت الطائرات الحربية الإسرائيليّة الأجواء اللبنانيّة، حيث حلّقت أمس على علوٍّ متوسط فوق مرتفعات السلسلة الغربية وسهل البقاع، واتّجهت نحو بعلبك حيث نفّذت طيراناً دائرياً في أجواء المنطقة، ومن ثمّ غادرت باتّجاه الأراضي المحتلّة. وشهد أمس أيضاً تحليقاً مكثّفاً لطائرة استطلاع إسرائيلية فوق منطقتي الناقورة والدامور ومدينة بيروت.

جائزة عصام فارس للتفوّق الإعلامي

يُسلّم مركز «عصام فارس للشؤون اللبنانية» جائزة «عصام فارس للتفوّق الإعلامي»، الثلاثاء المقبل، في عشاءٍ تكريمي، في فندق «فينيسيا». وتشمل جوائز عام 2007 مبالغ مالية تُمنح لثلاث فئات من الصحافيين. إذ ستمنح جائزة العمر للتفوّق الإعلامي إلى شخصية أو مؤسسة إعلامية بارزة بذلت جهوداً مميزة في سبيل تطوير الصحافة وإعلاء شأنها. وستذهب جائزتان إلى صاحبَي أفضل تعليق اجتماعي وأفضل تحقيق اجتماعي. أما جائزة عام 2008 فستشمل أفضل تقرير تلفزيوني يتناول قضايا اجتماعية وأفضل تحقيق صحافي بيئي، إضافةً إلى جائزة العمر للتفوّق الإعلامي. واختارت الفائزين لجنة مؤلّفة من إعلاميين وأكاديميين وشخصيات تعمل في الشأن العام. ويأمل المركز أن تتحوّل هذه الجائزة إلى مناسبة سنوية للإعراب عن التقدير للإعلام اللبناني.