الرحلة السنوية لمغارة «الفاضل» في جبل الشيخ


راشيا الوادي ـ عساف أبو رحال
نظّمت بلدية راشيا الوادي ولجنة إحياء ذكرى الشيخ محمد أبو هلال و«جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون» الرحلة السنوية الأولى إلى مغارة الفاضل في جبل الشيخ، بمشاركة رؤساء بلديات ومشايخ وطلّاب جامعات وفاعليات اجتماعية. وقد انطلق المشاركون من منطقة الفاقعة في راشيا الوادي، صعوداً إلى المغارة، التي اختارها الشيخ مقرّاً لمقاومة العثمانيين. ورأى رئيس بلدية راشيا زياد العريان «أن هذه الزيارة تأتي بعد زيارة مماثلة إلى تلة تجلي السيد المسيح على قمة حرمون في آب الماضي لنؤكد أهمية هذا الجبل المقدس في تلاقي الأديان السماوية ولنقول إن هذا الجبل مصهر حقيقي للديانات السماوية وملتقى للثقافات الداعية للحب والعيش المشترك».

برشلونة في المتن الأعلى

حمانا ـ عامر ملاعب
في إطار النشاطات المنظّمة بدعم من مجلس مقاطعة برشلونة الاسبانية ضمن مشروع «تعزيز دور البلديات في التنمية المحلية» القاضي بتفعيل دور البلديات اللبنانية وتدريبها للتمرّس بدورها الاجتماعي في المجتمع المحلي من خلال مشاريع تنموية هادفة وتعزيز دورها الانمائي، افتتح في بلدة حمّانا مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة ـــــ المكتب التقني للبلديات اللبنانية. وتضمّن حفل الافتتاح كلمات لكل من ممثّل وزير الداخليّة والبلديّات مدير الإدارات والمجالس المحلية في الوزارة خليل الحجل، رئيس بلدية حمانا المحامي حبيب رزق، ممثل منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة ومدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية الدكتور بشير عضيمي، ممثل السفارة الإسبانية في لبنان لويس برادو غوفاربيا، الأمين العام لوزارة البلديات في الأردن المهندس جمال أبو عبيد والنائب عبد الله فرحات. وخلال اللقاء، لفتت ممثلة مجلس مقاطعة برشلونة فرانشيسكا سانتونغا مايور إلى أنّ «المكتب هو الأوّل لنا في حمانا، ونحن نعمل على تحقيق توأمة بين المدن اللبنانية والمدن في برشلونة».

مطالبة بتعديل قانون تسجيل الشقق والعقارات

طالب عضو مجلس بلدية بيروت سعد الدّين الوزان رئيس مجلس النوّاب نبيه بري، «بإنقاذ مالكي الشقق والعقارات من ضياع ممتلكاتهم نتيجة الظلم الواقع في القانون اللبناني، وخصوصاً في ما يتعلّق بموضوع تسجيل الشقق والعقارات، وحقوق المالكين عبر عقود البيع الممسوحة التي سدّدت رسومها لدى الدوائر العقارية». واقترح الوزّان، في الكتاب الذي وجّهه إلى الرئيس برّي، «تقديم وإقرار قانون معجّل يقضي بتعديل القانون المعمول به الذي يعمل على قرصنة الحقوق الفردية عبر ضياع حقوق المالكين من خلال عدم معرفتهم بتفاصيل القوانين العوجاء المعتمدة».

مساعدة أميركية لنزع الألغام في جنوب لبنان

تعتزم الحكومة الأميركية تقديم مساعدات إضافية بقيمة 825 ألف دولار لبرامج نزع الألغام في لبنان. ولفت بيان للسفارة الأميركية في لبنان، إلى أنّ هذا المبلغ يرفع مجموع مساهمة الولايات المتحدة بـ«البرامج المضادة للإرهاب ونزع الألغام في لبنان» إلى 4.7 ملايين دولار تقريباً عن عام 2008. وأشارت السفارة أيضاً «إلى أنّ المساهمة مع مركز التنسيق لنزع الألغام في الجنوب قد دعمت إزالة الألغام من أكثر من 38 مليون متر مرّبع في المنطقة»، موضحة أنّ «الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بالشراكة مع الصندوق الدولي، عملت على إعادة تأهيل أكثر من 1594 شخصاً منذ عام 2002».

توضيح

تعليقاً على ما ورد في «الأخبار» في عددها 647 تحت عنوان «غيفارا لم يمت في الأونيسكو»، لفت تجمّع العلماء المسلمين في لبنان إلى أنّ المقال يحوي كلاماً غير دقيق منسوباً إلى عضو التجمّع، مطالباً بتصحيح النص «كما ورد على لسان الشيخ نفسه وهو: لو كان غيفارا موجوداً اليوم لحملت عمّتي وسلاحي وقاتلت إلى جواره الهيمنة والتسلّط».