◄ كشفت منظمة الصحة العالمية الاثنين في تقرير صدر أمس، أن أنواع العدوى المنقولة جنسياً تنجم عن أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من الجراثيم والفيروسات والطفيليات التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي بالدرجة الأولى. وأوضحت المنظمة أن هذه الأنواع من العدوى يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض مزمنة، منها مرض نقص المناعة المكتسب «الأيدز» ومضاعفات الحمل والعقم وسرطان عنق الرحم والوفاة.
◄ نجح علماء أوروبيون للمرة الأولى في تخطيط رسمٍ متحرك لليوم الأول من تكوّن الجنين، واستعمل طاقم المختبر الأوروبي للطبيعيات (EMLB) تقنيات متطورة لمتابعة الوقت الذي يستغرقه بدقة تطور جنين سمكة الزيبرا في أول 24 ساعة. وكان الجنين لا يحوي أكثر من 20 ألف خلية، أدخل تموضع هذه الخلايا خلال 24 ساعة في تخطيط بياني وفي داتا مخصصة، ما سمح للعلماء بتقديم رسم ثلاثي الأبعاد للجنين في يومه الأول.

◄ في تقرير صدر أخيراً، حذرت الأكاديمية الوطنية الفرنسية للصيدلة من أن مياه الشفة قد تكون ملوثة بأدوية صناعية، مصدرها ما زال مجهولاً، ويقول التقرير إن المياه السطحية والباطنية، تظهر درجات مرتفعة من بعض المركبات المستخدمة في الأدوية، قد تكون ناتجة من النفايات الطبية أو المعامل الكيميائية، أو من الأسمدة المستعملة للتربة، وطالبت الأكاديمية بوضع برامج لمعالجة المياه تقنياً أكثر، وبالحد من الارتكابات ضد البيئة المائية، والصحة الإنسانية تالياً.

◄ خلال بضعة عقود، تضاعفت أرقام المصابين بالربو والحساسية في العالم، بسبب ظروف بيئية ومناخية متعددة، إلا أن الأسباب المسببة للربو، لا تقع خارج المنزل فقط، فحسب البروفسور فريدريك دي بلاي من جامعة ستراسبورغ في فرنسا في دراسة له، أن بعض مكوّنات السجاد، والستائر والشراشف، أو القطط المنزلية، تكون في معظم الأحيان سبب أمراض الجهاز التنفسي عند الطفل أو البالغ، ونصح دي بلاي بالاعتياد على فتح النوافذ دورياً خلال النهار لتغيير جو الغرفة وهوائها.

◄ حذرت دراسة أعدت لمصلحة الاتحاد الأوروبي من أن المواظبة على استعمال المسجلات الصوتية الشخصية الموصولة بالأذن مباشرة، قد تسبب فقدان السمع، وقالت الدراسة إن الذين يستعملون الأجهزة الشخصية لخمس ساعات أسبوعياً، يقعون في دائرة الخطر، والدراسة التي أعدّها تسعة مختصين في الصحة العامة وفي تقييم المخاطر الصحية في بروكسل، أشارت إلى أن مستوى الصوت الأقصى في أي جهاز تسجيلي موسيقي، تقارب قوة صوت طائرة تقلع على مقربة من أذني الفرد.