افتتاح مركز «الحنان» لذوي الاحتياجات الخاصة

في بلدة العباسية

«لا يجوز للطبقات الفقيرة أن تتحمّل أوزار سياسات خاطئة اعتمدتها الدولة اللبنانية منذ عام 1992، وأوصلت البلاد إلى ديون تفوق الخمسين مليار دولار، ذهبت إلى جيوب المضاربين والمرابين وأصحاب الرساميل الكبيرة». بهذه الكلمات طمأن وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة في العباسية، خلال افتتاح مركز «الحنان» ـــ الذي بُني بتمويل إماراتي ـــ أمس في حضور حشد من الفعّاليات الرسمية والأهلية.
خلال كلمته، شدّد عون على اهتمام الوزارة بهذه الشريحة من المعوقين والمسنّين والأطفال والأيتام، مذكّراً كيف توصّلت وزارته «بعد صراع مرير مع وزارة المالية، إلى رفع الكلفة اليومية للمعوقين والمسنين إلى نسبة 70 في المئة للمؤسسات المتعاقدة معها»، ومندّداً بردّ فعل بعض المؤسسات عليها، إذ قال: «فوجئنا بتحركات مريبة من بعض المؤسسات، تحاول فيها تحميل الوزارة الحالية وزر التراكمات السابقة لناحية سعر الكلفة، وتهدّد برمي أصحاب الاحتياجات في الشارع، وهذا ما لن نسمح به. كما لن نسمح بتحميل الأهل أعباءً إضافية تفوق طاقتهم على التحمّل، في ظل هذه الظروف المعيشية القاسية التي يمر فيها لبنان».

مشروع تمكين المرأة يدخل مرحلته الثالثة
في البقاع


أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، وصندوق الأمم المتحدة للسّكان، المرحلة الثالثة من مشروع «تمكين المرأة: العمل السلمي نحو الأمن والاستقرار ـــ WEPASS» في خمس بلدات بقاعية. وتتضمن هذه المرحلة تحديد احتياجات المجتمع المحلي، لخلق استراتيجية تعزّز قدرات المرأة ودورها في العائلة والمجتمع.

بيان يدعو لحماية الأطفال الذين يعانون ظروفاً خاصة من الاستغلال الإعلاني

صدر عن مكتب وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماريو عون، البيان الآتي: «مع اقتراب موعد الأعياد والمناسبات الدينية المختلفة، تعمد بعض المؤسسات والجمعيات الأهلية إلى استعمال الصور الحقيقية للأطفال الذين يعانون ظروفاً خاصة، بغية استدرار عطف المواطنين للحصول على مساعدات مادية وعينية. إن رئيس المجلس الأعلى للطفولة، وانطلاقاً من مصلحة الطفل الفضلى، وحرصاً على الكرامة الإنسانية للطفل، وإيمانا منه بضرورة تناول قضايا الطفولة بطريقة تراعي المبادئ العامة لحقوق الطفل، يطلب من جميع المؤسسات والجمعيات الأهلية والقيّمين عليها، احترام الحياة الخاصة للأطفال، بالاستعاضة عن نشر صورهم الشخصية بعبارات أو رسوم تؤدي الغاية المنشودة».

الخروق الإسرائيلية في القطاعين الغربي والأوسط

اخترقت الطائرات الإسرائيلية المعادية الأجواء الجنوبية عند الحادية عشرة من قبل ظهر أمس، وحلّقت على علوّ متوسط فوق القطاعين الغربي والأوسط، وشمل التحليق عدداً من قرى قضاء صور، على علوّ منخفض، قبل أن تنكفئ الطائرات إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

بين المنارة والسلطان يعقوب: قنبلة عنقودية

عثرت القوى الأمنية، ظهر أمس، على قنبلة عنقوديّة على جانب الطريق، الذي يربط بين بلدتي المنارة والسلطان يعقوب، في البقاع الغربي، فضربت طوقًا أمنياً في المنطقة، واستدعت خبيراً في المتفجّرات للكشف عليها وتفكيكها.

أوكسفام تناقش تقريرها عن الأمن الغذائي

بمناسبة يوم الغذاء العالمي، تنظّم شبكة المنظمات العربية ومنظمة أوكسفام ــ بريطانيا جلسة نقاش تتناول موضوع الأمن الغذائي وآثار الأزمة الغذائية على المنطقة العربية، العاشرة من صباح غد الخميس في فندق كراون بلازا. يشارك الدكتور رامي زريق من الجامعة الأميركية في بيروت متحدثاً في الجلسة، التي ستتضمّن إطلاق التقرير الدولي الصادر عن المنظمة حول الأزمة الغذائية.