الأمطار تخمد حريق حراج طير حرفا
صور ــ آمال خليل
ما لم تفعله فرق الدفاع المدني، فعلته الطبيعة، فقد تمكّنت أمس الأمطار الغزيرة من إخماد ألسنة النار المستعرة منذ مساء أول من أمس في وادي الحامول وعين الزرقاء في خراج بلدة طير حرفا الحدودية. وكانت هذه الحرائق قد قضت على مساحة 5 دونمات من أشجار الغار والسنديان المنتشرة، وفجّرت عشرات القنابل العنقودية التي تملأ الوادي الوعر.
من جهة ثانية، عملت فرق الدفاع المدني وعناصر الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والمواطنون على إخماد حريق مفتعل في خراج بلدة الضهيرة الحدودية، وقد نجم الحريق عن إشعال أحد المواطنين النار في الأعشاب اليابسة في أرضه سرعان ما امتدت إلى الحقول المجاورة.

بروتوكول تعاون بين تجمّع بلديّات
عاليه ومدينة تيراسا الإسبانيّة


عاليه ــ عامر ملاعب
عرض رئيس تجمع بلديات عاليه وأمين سر بلدية مدينة عاليه عصام عبيد، في لقاء صحافي عقده أمس، نتائج زيارة وفد التجمّع إلى مدينة تيراسا الإسبانية في مقاطعة كاتالونيا. وكان الوفد قد زار المدينة، تنفيذاً لاتّفاق التعاون الذي وقّعه الطرفان في تيراسا. ولفت عبيد «إلى أنّ الاتفاقية تتضمّن عدداً من البنود، ومنها تشجيع التنمية المستدامة لبلديّاتنا وبلدية تيراسا في إطار علاقة تعاون تتطلع إلى الإجابة عن المصلحة المشتركة للطرفين ودعم التبادل ونشاطات». وأكّد «أنّ الاتفاقية تهدف إلى وضع علاقة متوازنة بين الشعبين في جو من الصداقة والأخوّة من أجل الإسهام في بناء عالم أفضل وأكثر حرية وعدلاً ضمن إطار أوروبا التي تعمل بطريقة تقاربية ومشتركة مع جيرانها من البلدان». كذلك أعلن عبيد أن «أهمية توقيع اتفاقية تستفيد بموجبه بلديات التجمع من كل المشاريع الإنمائية التي ستنتج من توقيع البروتوكول وأهمها مشاريع الصرف الصحي وإدارة النفايات وإنشاء الحدائق العامة والمكتبات العامة». يُذكر أنّ زيارة وفد التجمّع جاءت ضمن برنامج تحسين الحكم المحلي بالتعاون مع مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة. ويضمّ التجمّع بلديات: عاليه، محطة بحمدون، بخشتيه، بحمدون الضيعة، عين الجديدة، عين السيدة، عين الرمانة (عاليه)، بطلون، الرجمة، سوق الغرب، القماطية، بمكّين، بتاتر، المنصورية ـ عين المرج، شانيه، بدغان، صوفر، شارون، المشرفة ومجدلبعنا.

اللاجئون الفلسطينيّون يطالبون بالإسراع في إعادة إعمار «البارد»

اعتصمت الفصائل الفلسطينية أمام مدرسة «الأونروا» الحديدية في مخيم البداوي، احتجاجاً على التأخير في بدء إعمار مخيم نهر البارد. وشارك في الاعتصام مئات الطلّاب من أبناء المخيّم، وممثّلون عن فصائل المقاومة واللجان الشعبية الفلسطينية في الشمال، رافعين شعاراتٍ تطالب وكالة «الأونروا» والحكومة اللبنانية والدول العربية بتأمين الأموال الضرورية لإعادة إعمار المخيم. وناشد أبو فراس عيسى، باسم المعتصمين، المعنيين «الإسراع في إعادة الإعمار، لأنّ النازحين أصبحوا في حالة اجتماعية حرجة، وهم غير قادرين على تحمّل الأوضاع المزرية التي يعيشونها».

في البلدية على أنغام «الفلامينكو»

صيدا ــ خالد الغربي
عاشت مدينة صيدا، أمس، على وقع موسيقى الفلامينكو الإسبانيّة، فاستمتع أبناء المدينة بالعرض الراقص الفولكلوري، الذي أدّته الفنانة الإسبانيّة ساندرا غيررو وفرقتها «لانيغرا». ويأتي العرض لمناسبة العيد الوطني الإسباني، بدعوة مشتركة من المجلس البلدي لمدينة صيدا والسفارة الإسبانية في لبنان. وقد حضره، إلى جانب رئيس البلدية عبد الرحمن البزري والسفير الإسباني ميغيل بينزو وعقيلته فابيولا، النائب أسامه سعد، النائب علي عسيران وحشد كبير من المهتمين ومن متخرّجي الجامعات والمعاهد الإسبانية في منطقة صيدا، وشخصيات اجتماعية وتربوية ونقابية وأهلية.