رؤساء بلديات يناقشون إنشاء «تجمّع الاتحادات البلدية»

عقد رؤساء عدد من بلديات لبنان لقاءً موسّعاً في فندق فينيسيا، بدعوة من رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى مروان صالحة، في حضور رؤساء ونواب يمثّلون معظم اتحادات لبنان.
وأصدر المجتمعون بياناً أشاروا فيه إلى أنهم بحثوا في «ضرورة تفعيل العمل البلدي من خلال حصول البلديات والاتحادات على حقوقها المالية من الصندوق البلدي المستقل، ومن كل إدارات الدولة، وخصوصاً الهاتف الخلوي الذي لم تصل من وارداته أي حصة للبلديات منذ البدء بتشغيله حتى الآن».
وناقشوا «مواضيع الرقابة الإدارية والمالية المسبّقة، وخصوصاً التجاوزات التي مارسها المراقبون الماليون»، وتوقفوا عند «التعميم الجديد الصادر عن وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود، الذي ينظّم عمل المراقبين ويصوّب آلية عملهم».
وفي نهاية اللقاء، قرر المجتمعون «تأليف لجنة متابعة تنبثق من اللقاء، وتهدف إلى التواصل مع مختلف الاتحادات، للمطالبة بحقوق البلديات المالية لدى دوائر الدولة ومؤسساتها، والتحضير لمؤتمر تأسيسي لتجمع الاتحادات البلدية».

«تنظيم الأسرة» تطلق حملة
«لا للعنف ضد المرأة»


أطلقت «جمعية تنظيم الأسرة في لبنان» بالاشتراك مع صندوق الأمم المتحدة للمرأة وبالتعاون مع «الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية» حملة «لا للعنف ضد المرأة»، في مؤتمر صحافي عقدته قبل ظهر أمس، في نقابة الصحافة، في حضور ممثلين للهيئات النسائية والأهلية.
وأعلن رئيس الجمعية توفيق عسيران عقد ندوة اليوم في إطار حملة «لا للعنف ضد المرأة»، في فندق كومودور ــ الحمرا.
وأكدت المديرة التنفيذية لصندوق الأمم المتحدة للمرأة انشراح أحمد أن «العنف ضد المرأة أصبح قضية عالمية آن الأوان أن نسلط الضوء عليها»، داعيةً إلى إطلاق الحملة رسمياً اليوم.

بارود عقد اجتماعاً بحث
في جمع التبرّعات لشراء طائرتين لإطفاء الحرائق


عقد وزير الداخلية المحامي زياد بارود، بعد ظهر أمس، اجتماعاً مع وفد من الهيئات الاقتصادية والمجتمع المدني، جرى خلاله البحث في جمع التبرعات لتأمين شراء طائرتين لإطفاء الحرائق.
حضر الاجتماع فادي فواز ممثل رئيس كتلة «المستقبل» النائب سعد الحريري، رئيس جمعية الصناعيين فادي عبود، رئيس حزب «الخضر» فيليب سكاف، المديرة العامة لجمعية الثروة الحرجية والتنمية سوسن بوفخرالدين، باسكال سعد عن مؤسسة «غرين سيدر ليبانون»، أنطوان شويري وجوزف شتى عن شركة «فيريتاس».

اعتصام فلسطيني في صور تضامناً مع أبناء عكا

نفّذ عشرات اللاجئين الفلسطينين اعتصاماً، بدعوة من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية واللجان الشعبية في منطقة صور، أمام مقرّ اللجنة الدولية للصليب الأحمر في المدينة، تضامناً مع أبناء عكا واستنكاراً لما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي في
حقّهم.
وسلّم مسؤول اللجان الشعبية في مخيمات صور احسان الجمل، مذكّرة إلى رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الجنوب سيلفانا ليسكا، مذكرة تدين الاعتداءات ومشاريع التهجير والتوطين التي تعرّض ويتعرّض لها الفلسطينيون تحت شعار «تهويد الجليل».

حال الطقس:
ارتفاع تدريجي في الحرارة


توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس في لبنان اليوم غائماً جزئياً، مع ضباب على المرتفعات صباحاًَ، وبداية ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.