«الجماعة الإسلامية»: لمساءلة المعنيّين عن حفريّات طرابلس
دعا مكتب التنسيق والعمل الاجتماعي في «الجماعة الإسلامية» في طرابلس، «وزارة الداخلية والبلديات لمساءلة كل المعنيّين عن الحفريّات والأوضاع الحرجة التي تؤذي المواطنين منذ أكثر من عام ومن دون حسيب أو رقيب». وكانت الجماعة قد أصدرت بياناً، لفتت فيه إلى «أن الامطار التي هطلت بغزارة في مدينة طرابلس أدت إلى تغيير معالمها، بسبب الحفريات المنتشرة في جميع شوارعها التي امتلأت بالمياه وحوّلتها إلى مستنقعات، وأحدثت زحمة سير خانقة عطّلت أعمال المواطنين وأغرقت سياراتهم في فخاخ الخطر».

اللقاء الأهلي في طرابلس يدعو للمحافظة على المساحات الخضراء

طلب اللقاء الأهلي في طرابلس من الرئيس نجيب ميقاتي، «المساعدة في حماية ما بقي لطرابلس من مساحات خضراء». وكان الوفد قد زار ميقاتي لإطلاعه على حيثيات القرارين رقم 328 و329 اللذين صدرا عن مجلس بلدية طرابلس، «التي وضعت بموجبهما عدداً من العقارات المخصّصة أصلاً لتكون حدائق عامّة، لمصلحة كلٍّ من نادي المتّحد وجمعية العزم والسعادة لتشييد ملاعب رياضية عليها». وخلال اللقاء، أعلن ميقاتي تجاوبه الفوري والكامل مع مطالب الوفد، مؤكّداً «أن جمعية العزم والسعادة لم تبادر مطلقاً إلى طلب أي قطعة أرض من بلدية طرابلس، وأنها إذا أرادت إنشاء ملعب رياضي، فالجمعية قادرة على تنفيذ مشروعها بصورة مستقلة وعلى عقارات خاصة بها».

إطلاق حملة لتشجير المناطق المنكوبة

تطلق هيئة الشوف في التيار الوطني الحر، حملة لإعادة تشجير المناطق المنكوبة. فتبدأ أولى خطوات حملتها في ساحة الدبّية ـــ حيث اندلعت آخر الحرائق ـــ التاسعة من صباح غدٍ الأحد. وكانت الهيئة قد أصدرت بياناً، طالبت فيه الحكومة بـ«الإسراع في وضع خطة وطنية لإنقاذ الطبيعة اللبنانية، والتعويض الفوري عن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمزروعات والمنازل والمنشآت في المناطق المنكوبة.

دراسة تقييميّة للمواد الإعلاميّة حول مواضيع الصحّة الإنجابيّة

تطلق وزارة الشؤون الاجتماعيّة «الدراسة التقييميّة للمواد الإعلاميّة التثقيفيّة المتوفّرة حول مواضيع الصحّة الإنجابيّة في لبنان»، في لقاءٍ تعقده الحادية عشرة من قبل ظهر بعد غدٍ الاثنين في فندق الكومودور في الحمرا. ويهدف اللقاء إلى «توسيع الاستفادة من نتائج الدراسة التي تعمد إلى توفير جردة وطنية للمواد الإعلامية التثقيفية وتحديد الثغر لجهة توفّر هذه المواد وفقاً لنوعها ومحتواها والفئة المستهدفة منها ومدى ملاءمتها ثقافياً، إضافة إلى المساهمة في توحيد الرسائل التثقيفية في الصحة الإنجابية ـــ الجنسية». كذلك توقّعت الوزارة أن تشكّل الدراسة مرجعاً علمياً تستفيد منه المؤسسات والمنظمات والأفراد المهتمون بتطوير وإنتاج مواد تثقيفية إعلامية في مجال الصحة الإنجابية ـــ الجنسية. يُذكر أنّ الدراسة تأتي ضمن مشروع الإعلام والتثقيف والاتّصال في مجال الصحة الإنجابية بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

اعتصامات فلسطينيّة تطالب الأونروا بتحسين الخدمات الصحّية

اعتصمت منظمة «اتّحاد لجان الوحدة العمالية ـــ حق العودة» أمام مكتب مدير «الأونروا» في مخيم البدّاوي في الشمال، فوزي طوية، لـ«الضغط على الوكالة من أجل تحسين خدماتها الصحية والإغاثية والتربوية للاجئين». وطالب أمين سر المنظمة يونس أبو سمرة، خلال الاعتصام، «الأونروا بنقل تعاقدها الاستشفائي من عكّار إلى طرابلس لقرب المسافة، وبشمول المساعدات الإغاثية كل أبناء المخيم». من جهته، دعا أمين سر «الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» عاطف خليل، إلى اعتبار مخيم البداوي مخيماً منكوباً، نظراً لتأثره بما جرى في مخيم نهر البارد، مطالباً في الوقت نفسه «بالإسراع في إعمار البارد من أجل عودة أبنائه إليه».