عرس جماعي في البقاع إتماماً لمواسم المصالحة
أقامت عشيرة عرب الحروك في البقاع حفل زفاف جماعياً في قبّ الياس لعشرة أزواج من العرسان، شارك فيه رؤساء عشائر العرب، وحضره منسق تيار المستقبل في البقاع الأوسط أيوب قزعون ممثلاً النائب سعد الحريري. وقد وصلت مواكب العرسان بعد الظهر واصطفّوا على منصّة خاصة وسط الزغاريد والتواشيح الدينية التي قدّمتها فرقة قبّ الياس للمدائح الدينية. وأوضح أحد وجهاء العشيرة المهندس أحمد الفرو أن هذا العرس يأتي متمماً لمواسم المصالحة والاعتدال وانكفاء البندقية وعودة لغة الحوار، وأن عشيرته اتخذت هذا القرار بالعرس الجماعي حتى يسجّل في أفراح الوطن، ويكون أحد عناصر عودة الحياة إلى الوطن، وبذلك تكون قد جارت فيه مواقف الأطراف والتيارات السياسية في البلاد.

حملات سياسية لإعادة تشجير الدبّية

الدبّية ــ خالد الغربي
«الدبية المحروقة ستنهض كطائر الفينيق» و«إهمال الدولة أحرق تراث البساتنة» (في إشارة إلى المعلم بطرس البستاني)، وشعارات أخرى تراوحت بين التساؤلات عمّن أحرق الدبية؟ وبين تحميل مسؤولية التقصير إلى الدولة وأجهزتها، تضمّنتها نصوص الأوراق التي تدلّت من غصون أشجار الصنوبر والزيتون التي ظلّلت بها منصّة المتحدثين في حفل إطلاق التيار الوطني الحر لحملة إعادة تشجير بلدة الدبية، والتي دشّنها أمس وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون الذي قام بزرع شجرتي أرز وزيتون، وشاركه راعي أبرشية صيدا ودير القمر للطائفة المارونية المطران إلياس نصار الذي بارك الأشجار الجديدة.
أين الدفاع المدني في الدبية؟ وأين إطفائية البلدية؟ ومن أحرق الدبية؟ ونريد التشجير الفوري والتعويض الفوري. بدت هذه الشعارات وكأنها تصويب ليس فقط باتجاه الدولة، بل أيضاً باتجاه بعض القوى المحلية في المنطقة، لكن رئيسة لجنة البيئة في التيار الدكتورة جورجيت حداد أوضحت لـ«الأخبار» أن النشاط ليس سياسياً أو انتخابياً، ولا يستهدف أحداً، إنما يأتي تضامناً مع البلدة المنكوبة وخطوة في سياق روزنامة تشجير واسعة أقرّها التيار تشمل مناطق لبنانية اشتعلت فيها الحرائق وسيقوم بها التيار، مشيرة إلى «أن حزب الله سيساعدنا في هذا المجال».
بعد كلمة للقيادي في التيار الدكتور ناصيف القزي أعلن الوزير عون أنه سيطلب من لجنة العمل التطوعي في وزارة الشؤون الاجتماعية إعداد خطة لتحريج سائر الأراضي اللبنانية التي طالتها النيران بالتعاون مع وزارات الداخلية والبيئة والزراعة من أجل التحريج. وأبدى أسفه لعدم المحافظة على البيئة، معلناً التضامن مع أبناء المنطقة التي أصابتها الحرائق، ومطالباً الحكومة اللبنانية بالإسراع بمسحٍ للأضرار التي نتجت والتعويض الفوري والسريع على المتضررين من الحريق.
من جهته، أعلن رئيس تيار التوحيد اللبناني الوزير السابق وئام وهاب في تصريح، من الجاهلية، أن «شباب التيار سيقومون، ابتداءً من الأسبوع المقبل، بحملة إعادة تشجير للمنطقة التي تعرّضت لهذا الحريق الضخم. وشكر «الأصدقاء المغتربين الذين قدّموا 10 آلاف شجرة مثمرة وحرجية. ومن جهتنا، نقوم بالاتصال بجهات عديدة في لبنان والخارج للحصول على المزيد من الأشجار».

ساريموف تفقّد المركز الثقافي الروسي في بعلبك

تفقد نائب رئيس «المركز الدولي الروسي للتعاون العلمي والثقافي» ألكسندر سيرغفيتش ساريموف، يرافقه مدير المركز الثقافي الروسي في بيروت منصور حسنوف، المركز الثقافي الروسي في بعلبك في جولة قبل الافتتاح، في حضور قائد جهاز أمن السفارات في قوى الأمن الداخلي العميد عدنان اللقيس ومدير المركز الثقافي اللبناني الروسي في بعلبك ناجي العطار.
وتحدث ساريموف عن «أهمية افتتاح المركز في مدينة بعلبك الأثرية التاريخية، معلناً إطلاق فرعين جديدين في طرابلس والنبطية».

الطقس: انخفاض في درجات الحرارة

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم قليل الغيوم مع ضباب محليّ على المرتفعات مساءً وبداية انخفاض في درجات الحرارة. أما غداً الثلاثاء، فيكون غائماً جزئياً مع احتمال أمطار خفيفة متفرقة وضباب على المرتفعات مساءً وانخفاض في درجات الحرارة.