تعليق الدروس في «الآداب» بسبب تطبيق الـ(LMD)قررت الهيئات الطالبية في كل فروع الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية تعليق الدروس التي كان مقرراً أن تبدأ صباح اليوم أسبوعاً كاملاً بسبب ما وصفته بالفوضى وسوء في التنظيم من الإدارة في تطبيق نظام الـ (LMD).
واستنكرت الهيئات في بيان لها عدم إشراك الهيئات الطالبية في الصياغة ولا في الاطلاع على تفاصيل هذا المنهاج والبحث في إيجابياته وسلبياته، إلى جانب عدم إطلاع وتدريب أمناء السر وموظفي شؤون الطلاب وحتى بعض الأساتذة على ماهيّة المنهاج ومواده وطرق التسجيل.
وسجّل البيان عدم معرفة الطلاب المرفعين والمعيدين كيفية تقدمهم إلى امتحانات المقررات التي رسبوا فيها ويحملونها إلى السنة الأعلى بسبب عدم صدور المعادلات مع المنهاج السابق. واستنكر حصر حق التسجيل بـ5 سنوات دراسية، وترافق ذلك مع رفض مجلس الخدمة المدنية الاعتراف بالشهادة التي ينالها الطالب في الجامعة اللبنانية وفق نظام الـLMD، بسبب عدم صدور المراسيم التنظيمية التي يجب أن تتلازم مع تطبيق هذا النظام.

مجلس المندوبين المركزي
يقرّ التحرك

رفض مجلس المندوبين المركزي للثانوي الزيادة على الرواتب التي أقرها مجلس الوزراء، ودعا في بيان له إلى زيادة الأجور بما يناسب التضخم المتراكم. وأكد البيان الموافقة على توصية هيئة التنسيق النقابية المتعلقة بالتحرك إضراباً واعتصاماً وتظاهراً، والتزام تنفيذها التزاماً شاملاً وقاطعاً، في سبيل تحقيق المطالب. وطالب المجلس وزارة التربية بالإسراع في إقرار التعيينات للأساتذة الجدد، وإصدار مرسوم المباراة المفتوحة وإجرائها، وإصدار مرسوم بيت المعلم وتأليف هيئته الإدارية، إلى جانب ضم خدمات الأساتذة الذين دخلوا كلية التربية، وصرف الرواتب الجديدة والفروقات والدرجات المستحقة للأساتذة المعينين بالمرسوم 7654، وتثبيت المعينين بالمرسوم 15264 وصرف رواتبهم الجديدة مع الدرجات والفروقات.

الأساتذة الناجحون
عند فتفت والجسر

زار وفد من لجنة المتابعة للأساتذة الناجحين غير المقبولين الوزير السابق أحمد فتفت والنائب سمير الجسر وقدموا لهما مذكرة تطالب بتعيين الناجحين استناداً إلى الحاجات التربوية. كذلك زار الوفد النائبين علاء الدين ترّو ومحمّد الحجّار، وتمّ التباحث في ضرورة إصدار قانون يحفظ للناجحين حقوقهم.