أمل عبداللهيستخدم الباحثون حالياً في مركز لندن النانوتكنولوجيا طريقة جديدة لدراسة عقار الـ Vancomycin. ويعدّ الـ vancomycin أحد المضادات الحيوية القليلة المُستخدمة في علاج الالتهابات ذات المقاومة المتزايدة مثل MRSA. استخدمت هذه التقنية دعامات دقيقة كالشعرة ومغلفة بطبقة من الـ mucopeptides وهي المركبات الموجودة في جدار البكتيريا. ونتيجة لالتصاق vancomycin بـ mucopeptides انحنت هذه الدعامات في دلالة على الضغط الذي يتولد من التحام المضاد الحيوي بجدار الخلية. وبنتيجة هذا الالتصاق والضغط المتولد عنه تتخلخل بنية الجدار وتضعف. وبسبب هذه الثغرة الكبيرة في نظام البكتيريا الدفاعي تصبح فريسة سهلة وينجح المضاد الحيوي بالقضاء عليها.
لدى إجراء التجربة على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تعرف بـ«الجرثومة الخارقة»، تبيّن أن المقاومة تنشأ عن تعديل جيني بسيط تخضع له البكتيريا ويؤدي إلى تغير طفيف في بنية جدار الخلية. هذا التغير يقلل من قدرة الـ vancomycin على الالتحام بجدار الخلية وتفكيكه بألف مرة، وبالتالي يفقد هذا الدواء قدرته العلاجية.
أثبتت هذه التقنية فعالية دعامات السيليكون في تقويم القدرة العلاجية للعقاقير. وعبر دراسة التفاعلات التي تحصل بين المضاد الحيوي وجدار «الجرثومة الخارقة» يتوقع الباحثون تطوير علاجات قوية. إن إيجاد مثل هذه العلاجات حتمي بسبب التعاظم المقلق لمقاومة هذه الجراثيم كالـ MRSA وVRE الذي ينذر بمشكلة صحية على مستوى العالم. فبحسب «وكالة الحماية الصحية» سُجّلت سبعة آلاف إصابة بـ MRSA وأكثر من ألف إصابة بـ VRE في إنكلترا العام الماضي، وهو رقم مرشح للزيادة إذا لم تُنتج مضادات حيوية أكثر فعالية.