حلا ماضي«حياتي أفضل بالأخضر» كتاب كاتي خطار الصادر عن «تورنينغ بوينت». يشرح للقارئ الكبير والصغير على حد سواء أسباب المشاكل البيئية ونتائجها بشكل بسيط ومحبب. «تزدحم» صفحات الكتاب بمعلومات بيئية علمية قيمة، إذ إن البيئة ومصطلحاتها أضحت علماً قائماً بحد ذاته، يدخل في تفاصيل حياتنا اليومية. تسعى خطار من خلال «حياتي أفضل بالأخضر» إلى تهذيب سلوكنا اليومي، والإضاءة على «أخطاء شائعة» نكررها يومياً، مع الإشارة إلى خطورتها. كرمي النفايات الناتجة من استعمالاتنا اليومية عشوائياً في «سلة واحدة»، تجمع ورق الألمنيوم مع أوراق ملوثة بالزيوت مع أوانٍ مكسّرة وبقايا الطعام. تلتقي قصص خطار مع رسومات دانية الخطيب البسيطة والمزركشة التي تبين كيفية فرز النفايات المنزلية، وتُستكمل الفكرة من خلال إضافة المعلومات العلمية كإلاشارة إلى أن علبة الألمنيوم في حاجة إلى نحو 500 سنة لتتحلل داخل التربة إذا رُميت في الأرض، أما كيس النايلون فيحتاج إلى ألف عام! وبقايا السيجارة تحتاج إلى عشر سنوات لتتحلل، عدا عن تسببها بإشعال الحرائق التي تزيل الأشجار التي تساعد بدورها على الحد من ارتفاع الحرارة، وتنقية الهواء من خلال امتصاصها ثاني أوكسيد الكربون وتخريج الأوكسجين وتخزين الكربون، وما إلى ذلك من تصرفات غير مسؤولة يقوم بها الأفراد تؤدي إلى تدمير البيئة المحيطة والتسبب بأمراض عديدة.
يزوّد الكتاب القارئ بمصطلحات علمية شديدة الانتشار في حياتنا اليومية، «كالاحتباس الحراري»، الذهب الأرزق (الماء)، ومخاطر تلوث البحار وموتها، التصحر، أنواع الطاقة البديلة. (طاقة الريح ـــ الطاقة الشمسية ـــ الطاقة الضوئية الفلطية ـــ الطاقة المائية... وتترافق تلك المصطلحات مع تفسير علمي موجز ورسومات توضيحية تُسهّل استيعابها ومعرفتها. وكون الكتاب يتحدث عن المواضيع البيئية، لا يفوت المؤلفين التعريف ببعض المنظمات والاتفاقيات التي تُعنى بالشأن البيئي، إضافة إلى التذكير بالأيام المرتبطة بأحداث بيئية.
هذا بالإضافة إلى معلومات وإحصاءات ترتبط بالمواضيع البيئية، كالإشارة إلى اختفاء ثلاثة أنواع من الثروة النباتية والحيوانية كل ساعة، أي بمعدل اثنين وسبعين نوعاً كل يوم، أي 26280 نوعاً كل عام، وذلك بسبب ازدياد الكسارات والمرامل وعشوائيتها في مختلف دول العالم، وتدهور الأراضي والتصحر، وتحويل الغابات إلى مناطق زراعية، واستعمال الأرض في الزراعة بشكل غير مدروس.
ويختتم الكتاب في صفحته الأخيرة بطلب توقيع تعهد من القارئ بأن يغيّر سلوكياته مساهمة منه في المحافظة على البيئة، كالاقتصاد في استهلاك الطاقة، والتقليل من إنتاج النفايات. «حياتي أفضل» هدف يسعى إليه كل أفراد المجتمع، وهو لا يتحقق إلاّ من خلال تجاوز كل الألوان للوصول إلى اللون الأخضر عبر ممارسات لا تضر بالبيئة المحيطة بنا حفاظاً على ديمومة الحياة وصحة الإنسان.