صدق أو لا تصدق، النباتات الحية هي أيضاً قد تستبدل بروبوتات، هذا ما يبشر به باحثون كوريون طوّروا النباتات الروبوتية المصنوعة من المعادن والسيليكون، فهي تتحرك عندما نقترب منها، وقد تقدم لنا بعض الخدمات، وفق ما يقول مصنعوها. صاحب الفكرة هو الأستاذ الجامعي سوك هو بارك الذي طوّر مع بعض زملائه وتلامذته نباتات ميكانيكية، تتحرك وتصدر أصواتاً خفيفة عندما تعلو الأصوات من حولها، وهي أيضاً قادرة على التفاعل مع محيطها البيئي، ولكن لم تُحدد حتى الآن نوعية هذا التفاعل. تجدر الإشارة إلى أن سوك هو بارك هو من طوّر العام الماضي شريحة روبوتية صغيرة وربطها بعضلة قلبية.أما اختراعه الجديد فلا علاقة له بعالم الصحة، إنه روبوت للزينة، إذ سيبلغ طول هذه النبتة نحو 130 سنتيمتراً، ويبلغ تفاعلها مع الإنسان حد تفتح زهرة جديدة فيها إذا لامسها أحدهم لبعض الوقت.
ويمكن أن تتفتح الزهور إذا أطلق أحدهم صرخة قوية تستمر لنحو دقيقة، هذه الصرخة كما يقول سوك هو بارك ستولّد زهرة، ومع بعض التطوير «ستتمكن هذه النبتة من الرقص على وقع الأنغام الموسيقية».
تطلق النبتة ـــ الروبوت قريباً في الأسواق العالمية، وهي تُصنف ضمن «الروبوتات الأليفة» لاستعمالاتها المنزلية. ولكن تجدر الإشارة إلى أن علماء أميركيين طوروا العام الماضي روبوت مشابهاً، نبتة إلكترونية يجري التحكم بها من خلال موقع على شبكة الإنترنت.
النبتة ـــ الروبوت الكورية أكثر ذكاءً، وهي مستقلة لا تحتاج إلى شبكة الإنترنت لتتفاعل مع من حولها.