«مشاريع شبابية» في الجنوبأطلقت جمعية التنمية للإنسان والبيئة مشروع «تشجيع المشاريع الحرة للشباب»، برعاية وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري، وبالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب ومركز الشركات الخاصة CIPE وجمعية احتضان الأعمال. ويتيح البرنامج التعريف بمبدأ تأسيس المشاريع للشباب في مختلف المناطق الجنوبية، عبر تقديم منهج يخدم المؤسسات الناشئة وينبّه الذين يريدون دخول معترك عالم الأعمال إلى الأخطار المحتملة ويوجّههم إلى إطار العمل المطلوب للنجاح وإلى المعايير التي تزيد فرص النجاح. وتتمحور أهداف البرنامج حول إدراك مفهوم إقامة الأعمال من خلال دورات تدريبية للشباب. ولفت المدير العام لجمعية احتضان الأعمال، كريم حمود، إلى أن البرنامج عُرض على وزارة التربية بغية دمجه في مناهج التعليم الرسمية. وأشار إلى أنّ المشروع يمتد على أربع مراحل لمدة عام، ويستهدف 120 طالباً تتراوح أعمارهم بين 17 و25 سنة، من خمس معاهد تقنية وثلاث جامعات في الجنوب، تتوزع على مناطق صيدا، النبطية، جزين، بنت جبيل ومرجعيون.

الدروس المسائية
في «كاريتاس»

أطلقت «كاريتاس» ـــــ لبنان برنامج الدروس المسائية «معاً لبناء مستقبل أفضل لأولادنا»، في برج حمود ـــــ النبعة، زحلة، طرابلس، القبيات ـــــ عكار والقليعة ـــــ مرجعيون. ويهدف البرنامج إلى تعزيز التعليم ومكافحة التسرّب المدرسي، والحد من عمالة الأطفال وانحرافهم، وخصوصاً في المناطق التي تعاني الحرمان.
وينطلق البرنامج في 3 تشرين الثاني 2008 ويستمر لغاية 26 حزيران 2009. ويستهدف البرنامج التلامذة من الأوّل الأساسي إلى الثامن الأساسي في المدارس الرسمية ونصف المجانية والخاصة في هذه المناطق الذين يواجهون خطر الرسوب ومن ثم التسرّب المدرسي. ويقوم المشرفون على البرنامج بمتابعة فردية للتلاميذ في عملهم المدرسي، ويساعدونهم على إتمام فروضهم اليومية وتنظيم طريقة الدرس والحفظ وتحسين قدراتهم على التركيز.
كما يساعدونهم على الإعداد للامتحانات، إلى جانب متابعة صحية واجتماعية تتولاها المرشدة الاجتماعية، وتنسيق عام دائم مع المدرسة والعائلة والاختصاصيين. وستكون هناك حملات توعية للأولاد والأهالي للوقاية من العنف والانحراف والإدمان، ودورات تدريبية للمدرسين، إلى جانب نشاطات ترفيهية ومخيمات صيفية.