الضنية ــ عبد الكافي الصمدكشفت التحاليل المخبرية التي أجريت في مستشفى سير ـــ الضنية الحكومي، للمصابين بالتسمم في بلدة بقرصونا المجاورة، أن «ميكروب يدعى «بروتيوس»، وينتج غالباً عن تناول أشخاص طعاماً فاسداً ومنتهي الصلاحية، هو السبب الرئيس الذي يقف خلف حالات التسمم التي أصابت 23 شخصاً دفعة واحدة» في حفل زفاف منذ أيام، وفق ما أكد لـ«الأخبار» رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور عمر فتفت.
وفيما أكدت مصادر طبية في المستشفى، فضلت عدم ذكر اسمها، أن «عوارض التسمم كالإسهال والتقيؤ وارتفاع في درجات الحرارة، تأتي من إهمال المصابين لنظافة ما يتناولونه، أو تعرضهم لحالات غش بجودة الأكل المقدم لهم أو صلاحيته ونوعيته»، شددت على أنه «لا نستطيع أن نحدد بدقة نوعية الطعام المتسبب بالتسمم، فالأمر يعتمد على معلومات المصابين عما تناولوه ومكانه وزمانه».
في هذا السياق تواترت أقوال بعض الضحايا في التحقيقات التي أجرتها معهم فصيلة درك المنطقة التابعة لقوى الأمن الداخلي، على أن اثنين منهم قالا إنهما أصيبا بعوارض التسمم مع أنهما لم يشاركا في حفل الزفاف الذي أقيم في صالة مطعم المختار في بلدة سير يوم الأحد الماضي، وأنهما قد تناولا طعام الغداء قبل ذلك في منزل العريس في اليوم ذاته.
من جهته، أوضح مسؤول مطعم المختار وائل الشيخ هوشر لـ«الأخبار» أن بعض أقرباء العريس قالوا له إن «أفراداً منهم جلبوا لمنزل العريس دجاجاً مشوياً اشتروه من أحد المحال الشعبية الواقعة على بولفار نهر أبو علي في طرابلس»، مرجّحاً أن يكون هو السبب الفعلي للتسمم، ونافياً أن يكون الكاتو الذي تناولوه في الحفل هو السبب، «لأننا وأغلب مطاعم البلدة نتعامل منذ 15 سنة تقريباً مع محل كاتو في منطقة القبة بطرابلس»، وقد أخذ «عناصر الدرك عينات من محله لإجراء الفحص المخبري عليها، ولم يثبت عليه أي شيء حتى الآن». كما قال إن «معظم من كانوا في الحفل قد تناولوا الكاتو، فيما الإصابات اقتصرت على 23 شخصاً فقط».
في مقابل ذلك، خرج جميع المصابين بالتسمم من المستشفى بعد ظهر أمس، وكانت آخر دفعة منهم تضم امرأة مُسنّة تدعى خديجة متلج، إضافة إلى ثلاثة أطفال هم دون الخامسة من عمرهم، وذلك بعدما تحسّنت حالتهم الصحية بشكل ملموس. إلا أن اللافت في الأمر هو أن العروس سمر البضن كانت إحدى المصابات بالتسمم، لكنها لم تنقل إلى المستشفى إلا في وقت متأخر عن بقية المصابين، وهي غادرته مساء أول من أمس بعد تحسّن حالتها، فيما لم يصب العريس فادي متلج بأي عارض، إذ رجح مصدر طبّي في المستشفى أنه «لم يتناول الطعام الذي تسبّب بتسمّم كل هذا العدد من المدعوين إلى حفل زفافه».