عمّال مياه لبنان الشمالي يضربون عن العملللمطالبة بحقوقهم ومكتسباتهم الماليّة

لبّى العاملون في مؤسّسة مياه لبنان الشمالي نداء المجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي المؤسسة وعمّالها، فأضربوا عن العمل في كلّ الدوائر والأقسام دفاعاً عن حقوقهم ومكتسباتهم، واحتجاجاً على عدم احترام المدير العام للمؤسّسة تطبيق بنود المراسيم والأنظمة والقرارات الصادرة بحسب الأصول، وخصوصاً في ما يتعلّق بالمساعدات الاستشفائية وتصفية تعويضات نهاية الخدمة للذين توفّوا أو تركوا الخدمة لبلوغهم السن القانونية. وأمام هذا التقاعس من مدير المؤسسة، تساءل نقيب العمال والمستخدمين كمال مولود عن التعويضات، لافتاً إلى أنّه «منذ أكثر من عامين والمؤسّسة تحسم 3% شهرياً من رواتب العاملين، ولغاية الآن لم يستفيدوا من أي مساعدات استشفائية». وأكّد مولود «عدم تنفيذ بنود المراسيم والأنظمة والقرارات»، مناشداً «المعنيين تعزيز هيئات الرقابة ليكافأ المستحق ويعزل الفاسد، من أجل الدفاع عن المكتسبات والحقوق وبناء المؤسسات». وفي الإطار نفسه، نفّذ العمّال والمستخدمون في دائرة مياه البترون إضراباً تحذيرياً، فتوقّفوا عن العمل وتجمّعوا في مكاتب المصلحة في البترون، رافعين اللافتات المطالبة بتطبيق الأنظمة والقوانين. وأكّد نائب المجلس التنفيذي لنقابة العمال والمستخدمين في مؤسسة مياه لبنان الشمالي ممثّل دائرة البترون، يوسف باز، «أن هذا الإضراب تحذيري، وفي حال عدم التجاوب مع المطالب، سنتّخذ خطوات تصعيديّة إلى حين الحصول على المستحقات القانونية».
ووزّع المعتصمون بياناً ناشدوا فيه رئيس الجمهورية ووزير الطاقة وأجهزة التفتيش المركزي «التدخّل لوضع حدّ لما يجري، وتطبيق القرارات والأنظمة، وإعطاء العاملين كامل حقوقهم في ظل الوضع الاقتصادي والمعيشي». وقد تعهّد النائبان بطرس حرب وأنطوان زهرا بمتابعة موضوع حصول المستخدمين والعمال على كامل حقوقهم، و«خصوصاً أنّ المطالب الواردة محقّة ومزمنة، وتحتاج إلى معالجة صريحة وسريعة، كي يصل كلّ ذي حق إلى حقّه كاملاً». من جهةٍ ثانية، أعلن مكتب النقابات العمالية لتيار المستقبل في الشمال دعمه العمّال.

خروق جوية إسرائيليّة في الأجواء اللبنانية

خرقت الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة، صباح أمس، الأجواء اللبنانيّة، منفّذة غاراتٍ وهميّة على علوّ متوسط، في مناطق النبطية وإقليم التفاح ومرجعيون والخيام. وبعد الظهر، حلّقت الطائرات بكثافة فوق منطقتي بنت جبيل وتبنين.

تكريم القوّة التركيّة العاملة في «اليونيفيل»

كرّم، أمس، رئيس اتّحاد بلديات قضاء صور، عبد المحسن الحسيني، ضباط القوّة التركية المشاركة في اليونيفيل، تقديراً للجهود التي يبذلها هؤلاء الضبّاط في مهمة حفظ السلام والإنماء في القرى الجنوبية. وحضر حفل التكريم قائد الكتيبة الجديد، الكولونيل علي فاتح الداير، والكولونيل المغادر عبد المنان شيان، والعديد من ضباط الكتيبة. وقد أشاد الحسيني، خلال اللقاء، بالعلاقة الطيبة التي تربط أفراد الكتيبة التركية وأبناء الجنوب. بدوره، شكر الكولونيل الداير الحسيني على هذا التكريم الذي «يدل على طيبة أبناء الجنوب الذين يستحقون الحياة الكريمة والاستقرار».

لجنة حقوق الإنسان تناقش «الحقّ في السكن»

نظّمت لجنة حقوق الإنسان النيابيّة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي والمفوضية العليا لحقوق الإنسان، الاجتماع الـ25 في مجلس النوّاب، لمتابعة مناقشة ورقة العمل القطاعية عن الحق في السكن، التي أعدّها المهندس أنطوان شمعون. ويأتي هذا الاجتماع في إطار الإعداد للخطّة الوطنية لحقوق الإنسان في لبنان.
وقد تضمّنت ورقة العمل مناقشة عناوين تتعلّق بالواقع القانوني والوضع الراهن في لبنان، من ناحية الممارسات والسياسات الرسمية المتّبعة والتحديات والصعوبات وسبل مواجهتها. وقد حضر الاجتماع ممثّلون عن وزارتي الشؤون الاجتماعية والمهجّرين والمؤسسة العامة للإسكان، مكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان، الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان، الجمعية اللبنانية لحقوق الإنسان، مركز حقوق الإنسان في نقابة المحامين في بيروت وطرابلس وشبكة المنظمات العربية غير الحكومية.