الجمعية اللبنانية للأسرى تكرّم أم جبر وشاح
كرّمت الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين أم جبر هندومة وشاح، التي زارت مقر الجمعية في المشرفية بحضور رئيس الجمعية الشيخ عطا الله حمود وعدد من الأسرى المحررين الذين سبق لهم أن تعرّفوا على أم جبر من خلال زياراتها المتكررة لهم في السجون الإسرائيلية.
وكانت أم جبر قد وصلت إلى لبنان منذ يومين، برفقة ابنها جبر وشاح، الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، والتقت عدداً من الأسرى المحررين، وبينهم سمير القنطار.

تجهيز مركز الاستشفاء في مجمّع نبيه برّي

تبنّى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصاديّة مشروع توسعة وتجهيز مركز الاستشفاء الداخلي في مجمّع نبيه برّي لتأهيل المعوّقين في الصرفند، حيث وقّع، أمس، الممثّل المقيم للصندوق محمّد الصادقي اتّفاقيّة التلزيم مع الجمعية اللبنانية لرعاية المعوّقين. ويأتي هذا المشروع ضمن منحة الكويت لإعادة إعمار لبنان ـــ المشروعات الصغيرة، وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تجهيز طبقة واحدة تحتوي على 30 سريراً.

«اليونيفيل» تحتفل باليوم العالمي للأمم المتّحدة

الناقورة ــ آمال خليل
العيد الثالث والستون للأمم المتحدة له احتفال خاص في الناقورة. فالجنوب عايش جيداً قوات الطوارئ الدولية منذ ثلاثين عاماً ولا يزال. وللتأكيد على هذا التعايش وعلى العلاقة المتينة بين الأمم المتحدة والجنوبيين، اختارت قيادة اليونيفيل المناسبة لتكريم تسعة من موظفيها الجنوبيين القدامى، الذين يعملون منذ 25 عاماً كمترجمين لدى عدد من الوحدات المتعاقبة، منها الفنلندية والإيرلندية والإيطالية. لكن بدا هذا التكريم في بعض محطّاته، وكأنّه شكر لقوات الأمم المتحدة لنفسها إزاء ما تسديه للجنوب وأهله، إذ اعتبر قائدها كلاوديو غراتسيانو أنّ «مهمة اليونيفيل التي يوازي عمرها نصف عمر الأمم المتحدة، أداة قيّمة في الجنوب للتقدّم وتحقيق السلام والأمن في المنطقة». ودعا الذين يخدمون في اليونيفيل إلى تأكيد عزمهم على إنجاز المهمات الموكلة إليهم، بالتعاون الوثيق مع القوى المسلّحة اللبنانية، دعماً لسكان الجنوب. كذلك تعهّد غراتسيانو «بالعمل للدفاع عن المثل التي أدّت إلى إنشاء الأمم المتحدة والتي ما زالت حتى اليوم، والمتمثّلة بتحقيق السلام والأمن والتنمية للجنس البشري».

إهمال بلديّة بيروت على طاولة البحث

حضرت «بلديّة بيروت» على طاولة البحث في اجتماع الرابطة اللبنانيّة للروم الأرثوذكس. وخلال اللقاء، حمّل المجتمعون، وهم: الوزير السابق جو سركيس، مسعود الأشقر، نقولا صحناوي ومخاتير الأشرفية «بلديّة بيروت مجلساً وإدارةً الإهمال الذي تتعرّض له العاصمة». وكان المجتمعون قد أثاروا موضوع بلديّة بيروت مع نائب رئيس مجلس البلدية المحامي توفيق كفوري، فتطرّقوا إلى «المشكلات التي تعاني منها العاصمة يومياً من غياب للإنارة العامة والتلكؤ في تنفيذ المشاريع، إضافة إلى عدم مراقبة نوعية الأشغال التي تبدأ ولا تنتهي». وقد طمأن كفوري المجتمعين، لافتاً إلى «أن مجلس الوزراء أقرّ مرسوم تعديلات محوّل الترك «شارع فؤاد بطرس» الذي يربط شارع مار متر بجادة شارل حلو».

«الشؤون الاجتماعيّة» و«مايكروسوفت»:
لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت


عرض وزير الشؤون الاجتماعية ماريو عون مع وفد من شركة «مايكروسوفت» الأميركية موضوع حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت. وفي هذا الإطار، لفت المدير العام للشركة خليل عبد المسيح إلى «أنّنا نعمل على عدّة برامج لتوعية الأهل وإرشادهم إلى الطرق المثلى لحماية أولادهم من بعض الأخطار التي يمكن أن يتعرّضوا لها على الإنترنت». وأشار إلى أنّه كان هناك تعاون سابق مع الوزارة ومع المجلس الأعلى للطفولة، وقد تمّ الاتّفاق على متابعة التعاون وتكوين تصوّر خاص لعرضه على الوزير للمساعدة في هذا الموضوع.