دكتوراه لمي شدياق في الإعلامحازت الزميلة مي شدياق الدكتوراه في علم الإعلام والصحافة من جامعة «البانتيون أساس باريس 2» عن الأطروحة التي قدمتها بعنوان: «تأثير السياسة في تطور المشهد التلفزيوني في لبنان 1958 ـ 2008». وعلقت شدياق بالقول: «ظننتُ بعد تعرضي للاغتيال أنني لن أتمكن من إنهاء ما خططت له في حياتي». وأشارت إلى أنّ موضوع أطروحتها كان أول موضوع فكرت به عند دخولها الجامعة، كذلك فإنّها تعاملت يومياً مع العلاقة بين السياسة والإعلام منذ بداية الحرب عام 1975. وتساءلت إن كان دور التلفزيون بث الأخبار أو تحوله إلى أداة حربة يستخدمها المتسلطون عليه.

75 طالباً يرتدون الأبيض في LAU
ارتدى 75 طالباً في كلية الصيدلة في الجامعة اللبنانية الأميركية ـــــ جبيل (LAU) الأبيض خلال حفل الـ«White Coat» الذي أقيم أمس في صالة سيلينا قربان في حرم الجامعة. وفيما يتابع الطلاب سنتهم الثالثة في اختصاص الصيدلة، أوضح عميد الكلية الدكتور فريد صادق «أنّنا نلبسهم الرداء الأبيض لنقول إنّهم محترفون ونثق بهم وبقدراتهم ونحثهم على تحمل مسؤولياتهم تجاه مجتمعهم». وتخلل الحفل تقديم الـ Pins لـ 26 طالباً في الكلية يبدأون مسيرتهم المهنية في وقت قريب. وأطلق الطلاب عهد الاحتراف، وفيه وعد بتطوير الحس المهني عبر الإسهام في الحفاظ على الصحة العامة، وتحصيل الكفاءة المهنية الضرورية والسعي إلى الامتياز والتزام المبادئ المهنية والأخلاقيات في ممارسة المهنة. وأنشدوا مع مارك قرقماز الأغنية الخاصة بكلية الصيدلة، ومما جاء فيها: «الصيدلي حدودو المعمور للضمير يشعشع النور، يبلسم كل وجاع الناس ويزرع أفراح حواليك». من جهة ثانية، أطلقت الجامعة اسم الدكتورة نجلة وديع عطية، المتخرجة من الجامعة، على إحدى قاعات مبنى مكتبة الدكتور رياض نصار في حرم الجامعة في بيروت «تقديراً لعطاءاتها التربوية».

50 قرصاً مدمجاً للمكفوفين
يطلق مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت بالتعاون مع مؤسسة الهادي للإعاقة السمعية والبصرية واضطرابات اللغة والتواصل 50 قرصاً مدمجاً صوتياً للمكفوفين، العاشرة والنصف من قبل ظهر الثلاثاء المقبل في مقر المكتب في بئر حسن ـــــ المدينة الرياضية. تتناول الأقراص المدمجة مواضيع عدة، هي عبارة عن سرد صوتي لمجموعة من الكتب لمختلف الأعمار منها روائع عالمية، حكايات من التراث، مواضيع أدبية وفنية، إضافة إلى الكتاب المقدس والقرآن الكريم.