جمعيات عمومية لطلاب «الآداب» اليومأعلنت الهيئات الطلابية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، في بيان أصدرته أمس، استمرارها في تعليق الدروس، وعقد الجمعيات العمومية في مختلف فروع الكلية اليوم «لأن مطالبنا المحقة لم تلقَ الآذان الصاغية من المرجع الوحيد الذي يعود إليه أمر تأجيل تطبيق LMD، أي رئيس الجامعة». واستغربت الهيئات الإصرار على تطبيق النظام هذا العام «رغم اعتراف الجميع بعدم الجهوزية الإدارية والأكاديمية لانطلاقة صحيحة لهذا النظام». وطالبت بأخذ «العبرة» من باقي الكليات التي طبقت هذا النظام، وتساءلت عما إذا كان النظام نجح في هذه الكليات. وركّز البيان على الحضور الإلزامي للطلاب «في كلية الأساس فيها هو الحضور الحرّ»، وفي ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية، التي يتحوّل فيها الحضور الإلزامي إلى عبء ماليٍّ إضافي. كذلك تساءلت الهيئات عما إذا كان تأجيل تطبيق النظام سنة إضافية لمزيد من التحضير من خلال لجان متخصصة هو المشكلة، أم أنّ التطبيق «بالطريقة العشوائية الحالية هو الكارثة».

طلاب AUB يتضامنون مع زيتون فلسطين
يعتصم عدد من طلاب الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) عند الثانية عشرة إلا عشر دقائق، من قبل ظهر اليوم، أمام البوابة الرئيسية في الجامعة، تضامناً مع أشجار الزيتون في فلسطين «التي كثيراً ما كانت رمز الصمود الفلسطيني، والتي تتعرّض اليوم لعمليات تدمير من جانب القوات الإسرائيلية».
من جهة ثانية، يحاضر مايكل عطية عن «العقل والمادة والرياضيات»، بدعوة من مركز علوم الرياضيات المتقدمة في الجامعة الأميركية في بيروت، عند الرابعة من بعد ظهر اليوم، في قاعة عصام فارس في حرم الجامعة.
وتتناول المحاضرة العلاقة بين العقل البشري والعالم الخارجي كما درسها الفلاسفة عبر العصور. على صعيد آخر، يكرّم مجلس أمناء وإدارة «انترناشونال كولدج» المربية الراحلة رندا إبراهيم خوري، عند الخامسة من بعد ظهر الأربعاء المقبل في قاعة الأسمبلي هول في حرم الجامعة.

أفلام حقوق الإنسان في LAU
تطلق كلية الآداب والعلوم في الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) المهرجان الأول «لأفلام حقوق الإنسان»، عند الخامسة من مساء اليوم، في سينما صوفيل في الأشرفية. وتستمرّ العروض حتى 31 الجاري، على أن تلي عرض الأفلام نقاشات عن حقوق الإنسان.