◄ ثمار طماطم بنفسجية ومعدلة وراثياً ساعدت في منع الإصابة بالسرطان لدى الفئران. تحتوي الطماطم المعدلة على مواد مغذية موجودة بشكل أكبر في ثمار التوت الداكنة، وفق ما أعلن باحثون بريطانيون أجروا تجاربهم على فئران معرّضة للإصابة بالسرطان، فغذّوها بالطماطم المعدّلة وراثياً. وركزت الدراسة على الأنثوسيانين وهو نوع من مضادات الأكسدة، موجود عادة في ثمار التوت. واكتشف الباحثون، من خلال استخدام جينات تساعد على تلوين زهرة نبات أنف العجل، أن بوسعهم حفز الطماطم على تكوين الأنثوسيانين، وهي العملية التي تتحوّل خلالها الطماطم إلى اللون البنفسجي. وعاشت فئران معدّلة وراثياً لكي تصاب بالسرطان فترة بلغت 182 يوماً في المتوسط عندما أُطعمت الطماطم البنفسجية، مقارنة مع 142 يوماً لحيوانات اتبعت نظاماً غذائياً عادياً. ولفت معدّو الدراسة إلى أن إجراء هذا الأمر على الإنسان بعيد للغاية، وأن الخطوة المقبلة هي التحقق بشأن كيفية تأثير مضادات الأكسدة على الأورام الخبيثة لتحسين الصحة.
◄ دعا تقرير جديد للأمم المتحدة، الدول التي وضعت خططاً استباقية لمواجهة احتمال تفشٍ جديد لوباء إنفلونزا الطيور، إلى اختبار هذه الخطط عملياً وتعليمياً، هذه الخطط يصرّ التقرير على اعتبارها غير كافية، وذكر معدوه أن 38% من أصل 53% من الدول التي تملك خططاً، أعلنت أنها وضعت بعض البنود من خلال نتائج اختباراتها على تطبيق تصاميم المواجهة.

◄ «ساعة الموت» دقت في جنيف، في اجتماع حضره 600 ممثل عن 150 دولة، من أجل المشاركة في مفاوضات تسعى إلى وضع بروتوكول تابع للاتفاق الدولي ضد التبغ عام 2005، منظمة الصحة العالمية أرادت عبر هذه «الساعة»، وضع عداد تنازلي للوقت الضائع من حياة الذين يصرّون على التدخين رغم التحذيرات المتتالية من الظاهرة التي تصنف على أنها ثاني مسبّب للوفاة حول العالم، بخمسة ملايين ضحية سنوياً.

◄ أعلنت إيطاليا رصد حالتين جديدتين من الإصابة بفيروس غربي النيل في شمال البلاد، الفيروس يرجح أن يكون قد انتقل عبر عمليات زرع الأعضاء. وقد أُعلن سابقاً عن رصد حالة في رومانيا، كما أنها المرة الأولى التي ينتقل فيها الفيروس عبر زرع الأعضاء، بعد هذا الحدث، وقد قررت السلطات الصحية الإيطالية تشديد الشروط على قبول التطوّع لعمليات نقل الدم أو زرع الأعضاء وإضافة فحص فيروس غربي النيل على شروط القبول.

◄ إذا كنت تبحث عن مزاج جيد وسلوك أيضاً، فإن النبيذ الأبيض أفضل من النبيذ الأحمر، حسب دراسة أميركية نشرت في مجلة كيمياء الغذاء والزراعة. لكلا النوعين من النبيذ تأثير إيجابي على القلب، إلا أن تأثير النبيذ الأبيض أفضل بالنسبة لنبض القلب بسبب احتوائه على التيروزول والهيدروكزيتيروزل، المضادين للتأكسد والمفيدين لعمل الشرايين.