◄ وقّعت ثلاث من كبريات شركات التكنولوجيا، وهي مايكروسوفت وغوغل وياهو، اتفاقاً دولياً للمبادئ يضمن حماية أفضل لحرية التعبير عبر الإنترنت، ويعد بالتصدّي للتدخلات الرسمية والحكومية، وفق ما أعلن الناطقون باسم الشركات الثلاث. ويأتي اتفاق المبادئ، الذي أُطلق عليه «مبادرة الشبكات الدولية»، في أعقاب تزايد الانتقادات لتلك الشركات، وغيرها، بأنها تساعد الحكومات في بلدان مثل الصين على رصد الإنترنت ورقابته. ويؤسّس الاتفاق لإرشادات ومشورة ونصائح تهدف إلى تقييد المعطيات التي يمكن أن يُسمح للسلطات بالاطّلاع عليها، أو تسهيل الدخول إليها، عندما يكون الأمر متعلقاً بحرية التعبير.
◄ أعلن فريق من المهندسين البريطانيين مشروعاً لصناعة سيارة تفوق سرعتها سرعة الصوت. وسيجري تزويد سيارة «Bloodhound SSC» بمحرك طائرة نفّاثة وصاروخ، وسيبلغ طولها 42 قدماً، لتفوق سرعتها الألف ميل في الساعة.
ويقود المشروع المهندس والمغامر ريتشارد نوبل، الذي قال إن تصميم هذه السيارة دونه تحديات، أبرزها تكلفة المشروع التي تصل إلى 10 مليارات جنيه استرليني، ستُنفق لتطوير وبناء واختبار واستخدام أسرع سيارة بريّة على وجه الأرض.

◄ بطاريات تعتمد على مادة الميثانول هي ما تقدمه شركة «باناسونيك» بديلاً عن بطاريات الكمبيوترات الخاصة، أو لتشريج بطارية الهاتف الخلوي.
وتعمل هذه البطاريات من خلال تغيير جزء منها، كما يجري تغيير قنوات الحبر لقلم ما.

◄ «رحلة البحث عن عصفور الزمان» هذا هو عنوان لعبة فيديو جديدة تطرحها شركة Infogrames، هذه اللعبة مستوحاة من مجموعة من القصص المصورة، وهي إذ تعد اللاعب بالتشويق من خلال مشاركته في البحث عن العصفور وعن أحجيّات أخرى، فإنّها تبعده عن عالم العنف، الذي بات يسيطر على جزء كبير من صناعة ألعاب الفيديو.

◄ تزخر ألبوماتنا بصور بالأبيض والأسود تعود إلى آبائنا أو أجدادنا، ولكن التقنيات الجديدة ستسمح لنا بتلوين هذه الصور وفق ما كانت عليه الألوان الحقيقية للملابس والشخصيات والخلفيات المُصوّرة. هذا ما أكده باحثون فرنسيون أخيراً، خلال المؤتمر الأوروبي لرؤى تكنولوجية، الذي عُقد في مارسيليا. وتعتمد التقنية الجديدة على دراسة نسيج الصورة، وتجري مقارنتها بصورة مشابهة من حقب لاحقة.