توصيات مؤتمر «البيئة العربية 2008»
دعا مؤتمر «البيئة العربية 2008»، الذي نظّمه المنتدى العربي للبيئة والتنمية في المنامة واختتم أعماله أول من أمس، إلى أن يعرض الوزراء العرب المسؤولون عن البيئة ما تمّ تنفيذه من الالتزامات التي أطلقوها في إعلان أبو ظبي، شباط 2001 حول مستقبل العمل البيئي في العالم العربي وتحديد أي معوقات صادفت تنفيذ هذه الالتزامات. كما دعا الحكومات العربية الى تخصيص المزيد من الجهود والموارد البشرية والمالية، في كل بلد لمراقبة حالة البيئة الوطنية وتقويمها، ووضع قواعد معلومات تتضمن بيانات موثوقة، وتحديد مؤشرات لكل موضوع تساعد في مقارنة التغيرات.
ورأى المؤتمر أن تحقيق هذه التوصيات لن يتم إلا بتأمين الإرادة السياسية على أعلى المستويات القيادية في العالم العربي. وأمل أن يصل القادة العرب الى تأمين هذه الإرادة في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية الذي سوف يعقد قريباً في الكويت ويضمّ جدول أعماله قضيتي تغيّر المناخ وتمويل مرفق البيئة العربي الذي أنشئ الشهر الماضي.

تعليم اللغة الإسبانية جنوباً

افتتح السفير الإسباني في لبنان ميغيل «بيزو بيرييا»، دورة جديدة لتعليم اللغة الإسبانية في مرجعيون، وذلك في احتفال أقيم في مدرسة راهبات القلبين الأقدسين، بحضور مدير معهد سرفنتس لتعليم اللغة الإسبانية «إدوار سالفو» وضباط الكتيبة الإسبانية. ونوّه السفير الإسباني بدور قوات بلاده في عملية حفظ السلام، وقال: «نفتخر بأن قواتنا تعمل على نشر الثقافة واللغة الإسبانية بين السكان الجنوبيين، وشكر الكتيبة الإسبانية على دورها في نقل ثقافة بلادها الى المنطقة».
وعدّد سالفو نشاطات المعهد، مشيراً إلى أن اللواء السابع في الجيش اللبناني تلقى دورة في اللغة الإسبانية على ثلاث مراحل. ولفت ممثل الكتيبة الإسبانية إلى أن مهمتها إنسانية وثقافية، إضافة إلى حفظ السلام، مشيراً إلى أن 2400 تلميذ تلقوا دورات تعليمية، وهذه الطريقة الفضلى في توطيد العلاقة بين الشعبين.

المجرور يفتك بالليمون والوادي

حذّر رئيس «جمعية طبيعة بلا حدود» محمود الأحمدية من مشكلة بيئية وصحية في منطقة وادي الليمون قرب مدينة صيدا، ناجمة عن تلوّث أحد الأنهر بمجاري الصرف الصحي، مطالباً بمحاسبة المعتدين. وعرض الأحمدية «للجريمة التي تقع على مقربة من عشرة ينابيع، وقد تمت تغطية المجرور بالباطون (...) كما قطع حوالى مئتي شجرة عمرها فوق الخمسين سنة، وهذه بحد ذاتها جريمة أخرى». وأردف: جرى القطع أثناء تنفيذ مدّ المجارير، وقطر قسطل المجارير 12 إنشاً، والمقاول تخلّى عن أبسط قواعد القيم والمناقب. والأسئلة البديهية: هل نفّذوا هذا المشروع برخصة حقيقية؟ ومن سمح لهم بمدّ القساطل ضمن حرم النهر؟ وما هي ظروف قطع مئات الأشجار المعمّرة، المثمرة وغير المثمرة؟ وهل يدرون بأن السيل الجارف أثناء الشتاء من الممكن أن يكسر أو يجرف هذه القساطل، وخصوصاً أن هذه المنطقة تتعرض بشكل دائم للسيول؟ وهل يدرون بأن أيّ حادث عرضي يحصل للمجارير فإن مياه النهر ستمتزج بالمياه الملوثة؟

افتتاح مسجد في بعلبك بتمويل كويتي

بعلبك ــ علي يزبك
برعاية مفتي بعلبك ـــ الهرمل، الشيخ خالد الصلح، جرى افتتاح مسجد عبد المحسن الزين في بعلبك الذي تمّ بناؤه بمساعدة من بيت الزكاة الكويتي بالتنسيق مع جمعية آل الرفاعي.
وحضر الاحتفال مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، رئيس صندوق الزكاة الكويتي خالد الحسيني، رئيس صندوق الزكاة في لبنان عدنان الدبس، ووفد من حزب الله برئاسة الحاج حسين نصر الله. وألقى مدير بيت الزكاة الكويتي كلمة، أمل خلالها أن تستمر العلاقات اللبنانية الكويتية لما فيه مصلحة الشعبين.
من جهته، رأى المفتي الصلح أن المال العربي الذي يفد إلى لبنان لم يكن يوماً يسعى إلى مطامع شخصية، ودولة الكويت لم تبخل على الجنوب ولا على أي منطقة بعد عدوان تموز. وتحدث في الاحتفال أيضاً كل من المفتي الميس، والشيخ الرفاعي والدبس، وأجمعت الكلمات على شكر دولة الكويت لما تقدمه من مشاريع.