الحريري: لا إفادة بديلة لتلميذ لم يسدّد أقساطه عرضت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة زيادة الأجور وما ترتّبه من أعباء مالية جديدة لا يقوى الطلاب على تحمّلها. كذلك ناقش المجتمعون المدرسة المجانية لجهة حل مشاكلها وتفعيلها لتتمكن من الاستمرار في القيام بدورها. وطلبت الحريري من المؤسسات إعداد ورقة تشمل الرؤية المشتركة للقطاع الخاص «فهناك أمور كثيرة تجمعنا مثل المناهج، الامتحانات الرسمية، كتابي التربية والتاريخ، إضافة إلى التراخيص والمعادلات». وأكدت، من جهة ثانية، «أننا لن نعطي أي إفادة بديلة لتلميذ لم يسدّد أقساطه».
من جهة ثانية، بحثت الحريري الشأن التربوي مع وفد من لجنة المتابعة للأساتذة الذين لم يشملهم مرسوم التفرغ في الجامعة اللبنانية، وعددهم نحو 140 أستاذاً. وتمنى الأساتذة اطلاعهم على ظروف عدم شمولهم بهذا المرسوم رغم استيفائهم لشروط التفرغ وحقهم فيه وخصوصاً أنّ بعضهم مضى على تعاقده أكثر من 10 سنوات. وطالبوا باستصدار قرار يلحق بالمرسوم الأخير. ووعدت الحريري بمتابعة الموضوع بعد اطلاعها على تفاصيل الملف من رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر ووزير التربية والتعليم العالي السابق الدكتور خالد قباني. من جهة ثانية، بحثت الحريري شؤوناً حياتية وإنمائية وتربوية مع وفد مشترك من عدد من بلديات شرق صيدا.

من أجل مدرسة كاثوليكية فعّالة
تفتتح المدارس الكاثوليكية، التاسعة من صباح اليوم، مؤتمرها الخامس عشر بعنوان «أي ثقافة تجدد، من أجل مدرسة كاثوليكية أكثر فعالية»، ينظم المؤتمر المركز الكاثوليكي للإعلام، في ثانوية الراهبات الأنطونيات ـــــ غزير. يفتتح المؤتمر البطريرك نصر الله صفير.

الجائزة الفرنكوفونية لحرية الصحافة
تنظم مديرية المنظمات الدولية والمؤتمرات والعلاقات الثقافية في وزارة الخارجية والمغتربين للسنة الثامنة «الجائزة الفرنكوفونية لحرية الصحافة» التي تمنحها «إذاعة فرنسا الدولية» و«منظمة مراسلون بلا حدود» و«المنظمة الدولية للفرنكوفونية». وتقوم لجنة متخصصة باختيار أفضل التقارير وتقديم المرشحين إلى اللجنة الختامية المؤلفة من فاعليات فرنكوفونية لانتقاء الفائزين. وقد حددت آخر مهلة لتقديم طلبات المشاركة في 15 الجاري.