شطح عرض مع عودة توفير المال «سريعاً»لإقفال ملف المهجّرين

شدد وزير المال، الدكتور محمد شطح، على أن موضوع المهجرين «يجب أن يكون مرحلياً وألا يطول لفترة إضافية من الوقت»، مبرزاً ضرورة «الانتهاء منه في زمن محدد». وأكد أن ثمة نية لـ«تسريع العمل لمعالجة الملف من ضمن تصور كامل»، لا يقتصر على «معالجة مرحلية للمتطلبات المالية»، بل يقوم على «خطة واضحة تتضمن حصراً للكلفة» الإجمالية لملف المهجرين. أما وزير المهجرين، ريمون عودة، الذي التقى وزير المال، فقال إنه بحث معه «توفير المال سريعاً لإقفال بعض ملفات المصالحات التي لا يزال ينقصها القليل»، فأقر بأن توفير الأموال في ظل «الشح المالي»، قد «يستلزم بعض الوقت»، لكنه أمل «الوصول إلى نتيجة قريباً»، مشيراً إلى أنه بحث «إمكان الوصول إلى نتائج مالية مساعدة» مع السفير السعودي عبد العزيز خوجة الذي «تفهم الموضوع».

«مشروع أيّام العلوم 2008»

عقد وزير الثقافة تمّام سلام لقاءً مع الهيئات الاقتصادية في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، عرض خلاله «مشروع أيام العلوم 2008»، الذي تنظّمه وزارة الثقافة بالتعاون مع بلديّتي جنيف وبيروت. بدايةً، تحدث القصار فشكر للوزير سلام «اهتمامه بهذا المشروع والجهود التي يبذلها لتسويقه وإنجاحه»، معتبراً مشروع «أيام العلوم 2008» مهمّاً للبنان «لما يشمله من نشاطات متنوّعة تفيد المجتمع اللبناني بمختلف فئاته». وتحدث غازي قريطم فرحب بوجود الوزير سلام في الغرفة، مؤكداً «استعداد الهيئات الاقتصادية لدعم هذا المشروع بكل الإمكانات المتاحة». وقدّم الوزير سلام شرحاً مقتضباً عن المشروع، فقال: «إن هذا المشروع يعمل على توضيح المفاهيم العلمية المتوافرة على الساحة اللبنانية، وتقديمها بطريقة بسيطة وبأسلوب مسلٍّ وترفيهي إلى الجمهور، كما أن من أهدافه الرئيسية تقريب عالم العلوم بمختلف أنواعه، والمرجعيات العلمية من المواطن وتعريفه إليها من أجل إسقاط الحواجز بين الطرفين وتوسيع مساحة التلاقي بين الوسط العلمي والمجتمع بمختلف فئاته». وأضاف: «إن المعرض الذي سينظّم في هذا الإطار سيقام في ميدان سباق الخيل، على أن يستمر خلال أيام 9 و10 و11 تشرين الأول المقبل.

ممنوع لمس خطَّي التوتّر العالي
في كسارة ــ الديماس


عطفاً على بيانها السابق تاريخ 16/6/2008، أكدت مؤسسة كهرباء لبنان في بيان لها «أنها أنهت التجارب اللازمة المتعلقة بوضع خطي كسارة ـــــ الديماس 400 ك.ف تحت التوتر لفترات متقطعة». "وبالتالي، فإن الخطين المذكورين أعلاه أُبقيا نهائياً «تحت التوتر وبصورة دائمة ابتداءً من يوم السبت الواقع فيه 30/8/2008». «لذلك تعود المؤسسة وتطلب مجدداً من المواطنين الكرام، أخذ العلم وتوخي الحذر وعدم تسلق الأعمدة العائدة لهذين الخطين لأي سبب من الأسباب، وعدم لمس هذه الخطوط حتى لو كانت ملقاة على الأرض».

اعتصام لأهالي «الكويخات» احتجاجاً
على انقطاع الكهرباء


انتقد رئيس بلدية الكويخات عمر الحايك «التصرفات المزاجية لرئيس مصلحة الكهرباء في حلبا عبد المسيح متري»، واتهمه بأنه يتعامل بتمييز بين بلدة وأخرى. وقال: «نحن قدمنا طلباً من أجل تقوية كهرباء المسجد فأخذ الموضوع بالمماطلة والإهمال، حتى إنه لا يشجع أي عمل ويحاول دائماً أن يعرقل».
كلام الحايك جاء خلال اعتصام نفذه أهالي بلدة الكويخات في عكار، على الطريق العام أمس «احتجاجاً على انقطاع التيار الكهربائي». وقد تقدّم المعتصمين إلى رئيس البلدية مختار البلدة أحمد كامل، وحشد من الأهالي، الذين عمدوا إلى قطع الطريق، وعبّروا عن استيائهم «للإهمال اللاحق بهم».
بدوره، طالب إمام مسجد الكويخات الشيخ رفاعي حمود المسؤولين والمعنيين بـ«إنقاذ المواطن في عكار إكراما لشهر رمضان المبارك». وقال: «نحن نفطر على ضوء الشموع والجميع يعتمد على الكهرباء من أجل الحصول على المياه». ووصف الواقع بـ «المأساوي». وتدخلت القوى الأمنية والجيش وعملت لتفريق المعتصمين.