تنظّم شبكة مسار السياسات الشبابية ورشة تدريبية عن «الرقابة في لبنان»، وتهدف الورشة إلى تعريف الشباب بالمفهوم وتحسيسهم بممارسات السلطات أعدّت شبكة مسار السياسات الشبابية ملفاً مطلبياً يشرح مفهوم الرقابة، وعلاقتها بحرية الفكر والرأي والتعبير والتشريعات اللبنانية بهذا الخصوص، إضافة إلى الرقابة على الكتب والأفلام والأقراص المدمجة في المطار، والإنترنت والرقابة الذاتية وتأثيرها على الإعلام اللبناني.
ويوزّع الملف على الشباب المشاركين في ورشة العمل التدريبية التي تقيمها الشبكة عن «الرقابة في لبنان»، من العاشرة صباحاً حتى الثالثة من بعد ظهر الأربعاء المقبل، في أوتيل كراون بلازا. وتندرج الورشة في إطار عمل الشبكة في موضوعات المواطنية والحريات العامة.
ويشارك في الورشة شباب تراوح أعمارهم بين 17 و25 سنة، وهم متطوعون في إحدى الجمعيات الـ15 في الشبكة. لكن الشباب يستطيعون أن ينضموا إلى الورشة إفرادياً، على أن ينتموا إلى الفئة العمرية نفسها ويكونوا قد شاركوا في ورش عمل سابقة أو لديهم بعض الخبرات في الشأن العام.
ويناقش المشاركون مقالاً مثيراً للجدل ضمن المجموعة الكبيرة، ثم ينقسمون إلى مجموعات عمل صغيرة يحددون فيها الرقابة في الحياة اليومية، فتتناول المجموعة الأولى الرقابة في المنزل والعائلة، وتبحث المجموعة الثانية الرقابة في المدرسة والجامعة، فيما تتطرق المجموعة الثالثة إلى الرقابة في مكان العمل. أما المجموعة الرابعة فتتوقف عند الرقابة في الجمعيات والمنظمات الشبابية.
ويطرح الشباب نماذج لتحدّي الرقابة ضمن مجموعتيْ عمل، تضم الأولى المدوِّنين الشباب في العالم العربي، وتتضمن الثانية الرقابة على الأعمال الفنية في لبنان. ويتخلل الورشة تقديم شهادات حيّة وتجارب بعض الشباب المشاركين.
بعد الورشة التدريبية، يزور فريق مسار السياسات الشبابية الوزراء المعنيين، ولا سيما وزير الداخلية ورؤساء اللجان النيابية،ويسلّمونهم توصيات الشباب التي تصدر عن الورشة. ويشرف على الورشة الباحث في قضايا التنمية السياسية والاجتماعية غسان مكارم.
وكانت الشبكة قد أطلقت في العام الماضي «هايدبارك» شبابي تضمن 12 حلقة حوارية في 12 منطقة لبنانية. وتناولت الحلقات موضوعات تتعلق بمفاهيم الدولة والوطن والمواطنية والكونفدرالية والحرية والسيادة والاستقلال. وأوضحت منسّقة الشبكة، رانيا السبع أعين، أنّ الحلقات لم تتوقف وهناك نية في متابعتها إذا تبيّن أنّ هناك حاجة إلى ذلك. وتضم الشبكة 15 جمعية تنفذ سياسات شبابية في المناطق النائية.
(الأخبار)