معلّمو المعارضة يطالبون بوقف التعاقدشدّد اللقاء الدوري التنسيقي لمكاتب المعلمين في قوى المعارضة على «ضرورة توحيد المناهج التعليمية وتعزيز التعليم المهني والتقني من خلال وقف بدعة التعاقد». وناقش اللقاء الشؤون التربوية والنقابية كلها، إضافة إلى الشؤون المطلبية للمعلمين. وطالب المجتمعون بتنفيذ القانون 442 القاضي بإجراء مباراة محصورة بالمتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي.

الحريري تناقش حاجات تربوية
بحثت وزيرة التربية والتعليم العالي، بهية الحريري، مع نائب المتن الدكتور نبيل نقولا الحاجات التربوية للمنطقة. كما التقت الوزيرة نائب طرابلس الدكتور مصطفى علوش وكان عرض للأوضاع التربوية في المدينة إلى جانب موضوع التسرب المدرسي الكبير في مدارس طرابلس وخصوصاً في التبانة. وتطرقت الحريري مع مدير مكتب الأونيسكو الإقليمي الدكتور عبد المنعم عثمان إلى تسريع تنفيذ المشاريع المشتركة بين الوزارة والمنظمة وخصوصاً بعد زيارة نائب المدير العام للأونيسكو إلى لبنان الأسبوع الماضي. وناقشت الحريري مع وفد من جمعية سواعد موضوع متابعة المدارس في منطقة دوحة عرمون وافتتاح المدرسة الرسمية الجديدة وتأمين الطاقم الإداري والتعليمي لها للعام الدراسي الجديد. كذلك عرضت مع مدير مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الفني الدكتور ميخائيل غودر في تطبيق نظام التعليم المزدوج في التعليم المهني والتقني الذي تدعمه الوكالة.

تلوث كورنيش بيروت في «الأميركية»
نظمت الجامعة الأميركية في بيروت ورشة عمل بعنوان «من هم أصحاب الشأن في السيطرة على تلوث واجهة رأس بيروت البحرية» عرضت نتائج بحث أجراه فريق اختصاصي من الجامعة لدراسة انتشار الفضلات على الكورنيش البحري لرأس بيروت. وقال الأستاذ المساعد في دائرة الاقتصاد الدكتور جاد شعبان، الذي قاد البحث، إنّ هذا هو أول بحث في لبنان يهدف إلى تقويم الإدارة المستدامة للواجهات البحرية الترفيهية. وقدمت النتائج إلى الجهات المسؤولة في الدولة لمساعدتها على إيجاد حل لمشكلة الفضلات. وأمضى 12 طالباً وباحثاً شهراً كاملاً في جمع النماذج من الكورنيش وفي إجراء مقابلات مع زواره. وأوضح شعبان أنّ المشروع البحثي كان تجربة تعليمية للطلاب، ودعا إلى أن يندرج هذا النوع من الأبحاث ضمن البرنامج الدراسي.