هل تخيلتم كيف يمكن أن يكون يوتيوب لو بدأ في منتصف الثمانينات مثلاً؟ تعاون أربعة مشتركين في الموقع وصوّروا شريط YouTube in 1985 (يوتيوب في الـ1985) الذي يتخيل كيف كان يعمل الموقع وقتها في شريط مضحك جداً. في البداية نقرأ عبارة تعلمنا أن عدداً قليلاً من الناس يعرفون أن الموقع بدأ عمله في 1985. ثم نرى موظفة تطبع على كومبيوتر بدائي جداً. نقرأ بعد ذلك أن الفكرة كانت فاشلة، وسنرى السبب في بقية الشريط.

يرنّ هاتف الموظفة. إنه المشترك Bigmanxsuperstud2 الذي يريد أن يرسل آخر شريط صوّره. تسأله الموظّفة عن نوعه بيتاماكس أو VHS لتعرف أين تصنفه. المشترك المواظب على نشر إنتاجاته يسأل الموظفة إذا كان بالإمكان وضع شريطه في لائحة «الأكثر تميّزاً». تطمئنه إلى أن الموضوع ممكن، وتطلب منه أن يرسل شريطه في البريد بأسرع وقت ممكن. تُخرج الموظفة أحد الملفات وتقرأ للمشترك التعليقين اللذين وردا على شريطه السابق.
المشترك المتحمّس جداً يرغب بالاشتراك في بعض القنوات على الموقع، فتحيله الموظّفة على زميلتها كاثي المسؤولة عن ذلك. يحمل المشترك في يده مجلة عليها القنوات وصوراً من الأشرطة. يختار شريطين وتعلمه كاثي أنها ستصل في غضون 15 يوماً. ثم تحوله إلى قسم المحاسبة. كورتيس الموظف المسؤول يسأله كيف يريد أن يدفع؟ بالطبع عبر فاتورة عادية.
ينتهي الاتصال. تطالعنا دعاية لـ«يوتيوب، صوّر نفسك!» إذ يمكنك الاشتراك لتصلك أهم الأشرطة عبر البريد في مدة لا تتعدّى 15 يوماً!
www.youtube.com/watch?v=HWDCeEJ9ZfI