مباراة الدخول في الكفاءة الحرة

أعلنت كلية التربية في الجامعة اللبنانية إجراء مباراة الدخول إلى شهادة الكفاءة الحرة للعام الجامعي 2008 ــــ 2009 في اختصاصات تعليم علم الاجتماع، تعليم علم الاقتصاد، تعليم التربية المدنية، تعليم التاريخ، تعليم الكيمياء (إنكليزي)، إدارة تربوية، إرشاد مدرسي، في 24 و25 الجاري، في مركز العمادة ــــ فرن الشباك. وتقدّم الطلبات في مركز العمادة من 4 إلى 20 الجاري.

رابطة «اللبنانية»: المفعول الرجعي حق مكتسب
قوّمت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، في اجتماعها الدوري، اجتماعات هيئة التنسيق مع وزيري العمل والمال، بشأن غلاء المعيشة. وأكدت أنّ إعطاء المفعول الرجعي الذي ينص عليه القانون 717/98 هو حق مكتسب لأساتذة الجامعة وموظفيها والإداريين في القطاع العام، وهو جزء من غلاء الأجور الذي لم يعط تحت حجج واهية. يذكر أن وزارة المال وضعت مشروعاً لتطبيق هذا القانون منذ عام 2005. وناقش المجتمعون مشروع برنامج الهيئة التنفيذية الذي سيقدم إلى مجلس المندوبين وخطة التحرك، على أن يستكمل النقاش في الاجتماع اللاحق.
من جهة ثانية، توقفت الهيئة عند استفادة المهندسين من أساتذة الجامعة من خدمات صندوق التعاضد، وأكدت ضرورة التغطية الصحية بنسبة 90% لهم تطبيقاً للأنظمة المرعية الإجراء. وجرى الاتفاق، في هيئة التنسيق، على مواجهة موقف المسؤولين ووضع الخطط المناسبة، بما فيها اللجوء إلى التحرك في الشارع.

«أبواب مفتوحة» في «دون بوسكو»
يفتتح معهد «دون بوسكو» معرض «الأبواب المفتوحة» للتوجيه المهني، الذي يتضمّن التعريف بمختلف مجالات العمل، أعمالاً تطبيقية داخل المختبرات، عند الخامسة والنصف من بعد ظهر الاثنين المقبل، في مبنى المعهد في الفيدار ــــ جبيل.

الحريري تبحث العلاقات اللبنانية ــ الصينية
ناقشت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري مع سفير الصين في لبنان ليو زيمينغ العلاقات اللبنانية ــــ الصينية. وأكد زيمينغ بعد الزيارة أنه يمكن الصين أن تتعاون تربوياً مع لبنان. كذلك عرضت الحريري مع الممثل الإقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين غير الفلسطينيين، ستيفان جاكوميه، أوضاع اللاجئين العراقيين في لبنان، ولا سيما الأولاد منهم، ومستقبلهم في المدارس اللبنانية.