مباراة إدارة الأعمال: شكوى من الرياضياتأوضح عميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب أنّ الجامعة استعانت بعدد من مفتشيها الإداريين لتسجيل ملاحظاتهم على الثُّغر في مباراة الدخول إلى الكلية. وأعلن «أن النتائج ستصدر خلال عشرة أيام، وأعداد المقبولين مرتبطة بإمكان استيعاب الفروع وفقاً لمبدأ المباراة». وقد شكا مرشحو الاجتماع والاقتصاد من أسئلة مادة الرياضيات لكونها تناسب مستوى طلاب علوم الحياة ولا تندرج ضمن المنهاج المقرر لفرعهم.
وكانت المباراة قد انطلقت أمس بإشراف دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية والتعليم العالي، وبالتعاون مع الجامعة اللبنانية.
وبلغ عدد المرشحين قرابة 7039 طالباً موزعين على الشكل الآتي: 6281 مرشحاً لاختصاص إدارة الأعمال، و758 مرشحاً لاختصاص العلوم الاقتصادية.
وغاب عن المباراة نحو 10 في المئة من الطلاب.
وجمعت ثانوية زاهية سلمان مرشحي الاقتصاد، فيما توزّع الآخرون على كليتي الحقوق والعلوم السياسية والعلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في المجمع الجامعي بالحدث، ثانوية فرن الشباك، ثانوية لور مغيزل للبنات، ثانوية عمر فروخ للبنات، ثانوية رمل الظريف المختلطة، ثانوية جبران تويني، متوسطة ابتهاج قدورة، ثانوية رأس النبع للبنين، مدرسة الشياح الثانية للبنات، مدرسة عمر الزعني، المدرسة النموذجية وثانوية صبحي المحمصاني.
وامتحن المرشحون في مواد الرياضيات والاقتصاد واللغة العربية واللغة الأجنبية (الفرنسية أو الإنكليزية)، وقد تولت وزارة التربية مهمة إعداد المسابقات.

متعاقدو «الأساسي» يذكّرون برفع أجر الساعة
مع اقتراب مناقشة رفع الأجور، طالبت لجنة بيروت للمدرّسين المتعاقدين في مرحلة التعليم الأساسي، الحكومة ووزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري، برفع بدل ساعة التعاقد إلى ما لا يقلّ عن ثلاثة وعشرين ألف ليرة لبنانية لحملة الإجازة الجامعية، وثمانية عشر ألف ليرة لبنانية لغير المجازين.
كذلك أكدت اللجنة ضرورة تأمين الضمان الصحي والاجتماعي للمدرسين المتعاقدين كافة، إضافةً إلى دفع ما بقي من مستحقات العام الدراسي الماضي. وحذرت اللجنة من التحرك والاعتصام إذا مرّرت الحكومة القرار القاضي برفع أجر الساعة إلى أحد عشر ألف ليرة لبنانية.