لا جديد عن راعي رميش المخطوف
بنت جبيل ـ داني الأمين
بعد يومين على عملية خطف جنود الاحتلال الإسرائيلي الراعي جريس حنا مخول، ابن بلدة رميش الحدودية (قضاء بنت جبيل)، قال شقيق الضحية إن أخاه اعتاد ارتياد المكان الذي خطف منه على الحدود بين بلدتي رميش وعيتا الشعب، منذ نحو ثلاثين عاماً لرعي الماشية. كما قال إن أخاه يعتاش من الرعي بشكل كامل، إضافةً إلى عمله مع أهله في زراعة التبغ، وهي من أكبر العائلات التي تزرع الدخان في البلدة. وحّمل الأخ، الذي رفض التصريح باسمه «الدولة اللبنانية مسؤولية إعادة شقيقه إلى بلدته رميش»، «فالإسرائيليون يتقدمون ولا أحد يصدهم». وتقول شقيقته التي رفضت الكشف عن اسمها هي الأخرى وهي تبكي إن أخاها «جريس متزوج وله ثلاثة أطفال أكبرهم في الثالثة من عمره، وأصغرهم عمره شهر، وهو يذهب كل يوم منذ الرابعة فجراً لمساعدة أهله، وفي السابعة صباحاً لرعي الماعز، ويعود في المساء منهكاً فلا يقوى إلا على الأكل والنوم». وتضيف السيدة الخائفة، إن جريس «ذهب صباح السبت إلى عمله كالمعتاد، لكنه لم يعد مساءً». وتضيف «إلا أن مخابرات الجيش اللبناني اتصلوا بنا وأبلغونا بأنه قد خطف من جانب الجنود الإسرائيليين». وقد رجّح شقيق جريس أن الجنود تقدموا حوالى 200 متر داخل الأراضي اللبنانية وخطفوا شقيقه الذي يرتاد عادة مكاناً يبعد عن الحدود نحو هذه المسافة. ومع أن أسباب الخطف لم تتضّح بعد، لكون إسرائيل اعتادت خطف الرعيان واستجوابهم بشأن المقاومة، فإن ما يتردد في البلدة هو أن خطف جريس قد تكون له علاقة بما تردد مؤخراً على بعض المواقع الإلكترونية الإسرائيلية عن عمليات تهريب مخدرات إلى الداخل الإسرائيلي. وقد اتصلت «الأخبار» بمصدر أمني لبناني في الجنوب، أكد لها أن عملية الخطف هذه لها فعلاً علاقة بهذا الأمر، من دون أن يشرح سبب تأكيده.

إسرائيل لأهل النبطية: سركم مكتوم

النبطية ـ كامل جابر
قرابة العاشرة والنصف من صباح أمس، رن جهاز الهاتف الثابت في منزل المربية زينب مقلد في عربصاليم؛ وإذ في الناحية الأخرى رسالة مسجلة بلكنة فلسطينية، تتحدث «عن مناشدة لمن يملك معلومات عن الجنود الإسرائيليين الأسرى، وذكرت خمسة منهم، مقابل جائزة مالية قدرها 10 ملايين دولار لمن يوفر المعلومات».
وتشير مقلد إلى أن الرسالة «تضمنت كلاماً تطمينياً، على نحو: نحب التعاون معكم وسركم مكتوم»، وقد طلب ممن يعرف شيئاً عن هؤلاء «الجنود الاتّصال بأرقام خارجية في بريطانيا وكندا وألمانيا». وقد تلقّى المئات من أبناء مدينة النبطية ومنطقتها رسائل مماثلة أمس، في تأكيد لا شك فيه لاختراق إسرائيلي، لشبكة الهاتف الثابت. ما أثار اضطراباً لدى السكان الذين سارعوا للاتصال بعدد من الجهات الأمنية والعسكرية. وكانت رسالة خلوية قد سبقت هذه «القرصنة» على الهاتف الثابت بواسطة رسائل نصية. ولم تتورّع مثل هذه الرسائل من نقل تهديد ووعيد ممهور باسم «دولة إسرائيل» للمئات من المواطنين منذ نحو ثلاثة أشهر. وكانت رسائل مماثلة قد اخترقت الشبكة الثابتة في منطقة عكار وصور.

ورشة عمل إنمائية لمصلحة الأبحاث في البقاع

أقامت مصلحة الأبحاث في منطقة البقاع ورشة عمل إنمائية في إطار عمل مشروع المشرق ـــــ المغرب للمرحلة الثالثة، الذي تنفذه بالتعاون مع «ايكارد» في المناطق شبه الجافة من البقاع، وقد شارك فيها رؤساء بلديات المنطقة والمخاتير وجمعيات.

«البيئة والتنمية» تنشر نتائج أبحاث الفريق العلمي إلى القطب الشمالي

صدر العدد الجديد من مجلة «البيئة والتنمية»، ويتضمّن أهم المشاهدات ونتائج أبحاث الفريق العلمي الدولي الذي أبحر، على متن سفينة «الأبحاث الكندية «أموندسن»، إلى منطقة القطب الشمالي ليشهد مفاعيل الاحترار العالمي. وبزوال الجليد البحري لا يبقى هناك ما يصدّ المجالد الأرضية، ما يهدد بانزلاقها إلى المحيطات، فترفع مستوى المياه وتغرق الجزر والشواطئ بما فيها نحو 22 ألف كيلومتر من الشواطئ العربية. وهذا هو أول تحقيق مصوّر يقوم به صحافي عربي في القطب الشمالي وينقل مشاهداته كشاهد عيان.