◄ الانهيارات الاقتصادية في بلد ما تُضر بجيوب المواطنين وبصحتهم. فقد لفتت دراسة بريطانية نشرها موقع «بي بي سي» إلى أن التهويل بالأزمات، أو زيادة نسبة البطالة أو ارتفاع الأسعار تدفع إلى تناول المزيد من الكحول، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم عند البعض، وتدفع شريحة كبيرة من الناس إلى اعتماد نظام غذائي لا يتضمن ما يطلبه الجسم من الفيتامينات والبروتينات.
◄ أعلنت الحكومة العراقية الاثنين ظهور حالات إصابة بالكوليرا في محافظة ميسان الجنوبية، وكبرى مدنها العمارة، ما دفع بوزارة البيئة إلى إرسال وفد للاطلاع على واقع انتشار الوباء.
وأفاد بيان حكومي بأن «وزارة البيئة أرسلت وفداً إلى محافظة ميسان للوقوف على الواقع البيئي بعد ظهور عدد من حالات الإصابة بالكوليرا وعوارض الإسهال الحاد». وتُرافق أعراض الإسهال الحاد حالات القيء، ما يؤدي إلى فقدان شديد للسوائل في جسم المريض.
من جهة ثانية، جاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن مرض الكوليرا تفشى في غينيا بيساو مع 90 حالة وفاة وأكثر من 3900 إصابة سجلت نهاية آب الماضي. منظمة أطباء بلا حدود ـــــ فرع إسبانيا ومنظمة أوكسفام ـــــ أميركا استنفرتا فرقاً طبية لمتابعة المرضى ومدى تفشي هذا المرض.

◄ مرة جديدة تُبيّن الدراسات العلمية والمخبرية المخاطر التي يسببها التدخين السلبي. وفي دراسة صادرة من هونغ كونغ تشديد على أن الأطفال الذين يتعرضون لدخان السجائر في المنزل معرضون بنسبة مرتفعة لأمراض معدية وفيروسية، وأن نسبة إصابتهم بأمراض رئوية مرتفعة جداً.

◄ نشرت مجلة «ديستاناسيون سانتيه» ملفاً خاصاً بشهر رمضان تضمن نصائح غذائية للصائمين، وشدد معدو الملف على ضرورة ألا ينكب الصائم على الطعام عند الإفطار، بل تناوله بهدوء، أي تناول القليل من الطعام. ثم الانتظار حتى يتقلص الإحساس بالجوع، عندها يُتَناوَل الطعام بشكل طبيعي.
وفي الملف ينصح اختصاصيو التغذية بتناول البروتينات أولاً بكميات كَافية. بعد ذلك تؤخذ النشويات، أي المعجنات والخضار الجافة، والقَمح. أخيراً، ليأخذ الصائم القليل من الحوامض الدهنية على شكل زيت اللفت والصويا أو الجوز.

◄ وضعت سيدة فرنسية تبلغ من العمر 59 عاماً ثلاثة توائم، وقد تمت الولادة من خلال عملية جراحية، أما التوائم (صبيان وفتاة) فهم في صحة جيدة، وفق ما أعلن متحدث في مستشفى بور رويال الباريسي.

◄ وزير الخارجية الكندي ديفيد اميرسون (63 عاماً) اعتزل السياسة وأحال نفسه على التقاعد وعدم الترشح للانتخابات المسبقة التي أُعلنت الأحد، بسبب نزف قوي في أنفه.