أطلق معهد «دون بوسكو تكنيك» ــ الفيدار لقاءه التربوي حيث يتابع الطلاب توجيهاً مهنيّاً ويتعرّفون عن كثب على الأقسام. يتيح اللقاء للمشاركين فرصة إنجاز أعمال تطبيقيّة داخل مختبرات المعهد المتخصّصة. يذكر أنّ المعهد يدرّس مادّة الطاقة الشمسيّة في دورات تدريبيّة
الفيدار ـ جوانّا عازار
فتح معهد «دون بوسكو تكنيك» ــ الفيدار أبوابه أمام الطلاب والصناعيين والمهنيين في اللقاء التربوي «اختر مهنتك 2008» الذي ينظّمه في حرمه. يهدف اللقاء، حسب مدير المعهد الأب طوني الزغندي، إلى تقديم توجيه مهني للطلاب،
فالطلاب يعانون، كما يقول، صعوبة في اتّخاذ قراراتهم الدراسيّة، والكلام لم يعد يكفي لأنّ المطلوب أن يتعرّف الطالب عن كثب إلى المهن والصناعات، وأن يدخل من الباب العريض إلى عالم الكهرباء والالكترونيك والميكانيك، يردف: «التربية ليست فقط نظريّة، وعلى الطالب المهني أن يطبّق ما تعلّمه وأن يوسّخ يديه. لذا يشكّل التطبيق نسبة 70 في المئة من جميع المواد التي يتابعها الطلاب».
لكن رغم ذلك، لا يزال التجاوب ضعيفاً مع اللقاء «بسبب النظرة الدونية إلى التعليم المهني»، يقول الزغندي.
أما المسؤول التقني في المعهد وأستاذ مادّتي الكهرباء والطاقة الشمسيّة جان كلود القصيفي فيشرح للطلاب كيف يصنعون تمديدات الكهرباء المنزليّة، وصيانة الأجهزة المنزليّة، وكيف يفتح الباب أوتوماتيكيّاً، أو كيف يعمل جهاز الإنذار... ويستفيد هؤلاء من التوجيه المهنيّ ويتعلّمون أسس العمل الآمن. ويتحدّث القصيفي عن الزيارات التي قام بها الأهل إلى المختبر للتعرّف عن كثب إلى عالم الكهرباء، وأصحاب مصانع الذين قصدوا المعهد ليتعرّفوا إلى مستوى الطلاب، إضافة إلى زيارة طلاب من معاهد أخرى لرؤية المعدات والمختبرات. كما يطلع القصيفي الزوار على مادّة الطاقة الشمسيّة التي يدرّسها المعهد في دورات تدريبيّة. وقد استطاع الطلاب بعد دورة 2005 تصنيع جهاز لتسخين المياه على الطاقة الشمسيّة والذي بات متوافراً حاليّاً في المعهد.
أما في صفّ التحكّم الكهربائي والآلي فيحظى كل طالب بمعدّاته الخاصّة، وإمكانيّة تشغيل نموذج تطبيقيّ عبارة عن مصنع صغير يجرون فيه التجارب ويراقبون سير التحكّم الكهربائي الآلي وهو دماغ إلكتروني يقوم بوظائف متعدّدة.
ويبقى الهدف من التعرّف إلى هذا العالم وإجراء التطبيق، هو الوصول إلى النسبة الأكبر من الطلاب أصحاب الخبرة العمليّة.
وفي محترف ميكانيك السيّارات يعمل الطلاب على سيارة ومحرك كهربائي، يكتشفون الأعطال الكهربائيّة ويصلحونها. ويوجّه هنا الطلاب إلى التخصّص في ميكانيك السيّارات أو الميكانيك الصناعي.
ومع أستاذ مادة المعلوماتيّة جورج محفوظ يتعرّف الطلاب إلى نظام التدريس المعتمد في المعهد، فضلاً عن التطبيق ومنه مثلاً تنفيذ أوراق على الكمبيوتر مشابهة لتلك المستعملة في دوائر الماليّة والضمان وذلك ليكون التطبيق على الأرض، إضافة إلى التعريف بمادة لغات الكمبيوتر والبرامج المعتمدة ومنها المواد التي تعطى إلكترونيّاً في صفّ وهميّ، يتسجل فيه الطلاب. والصف عبارة عن صفحة على الانترنت يجدون فيها المعلومات ويطرحون أسئلتهم في الـ forum الخاصّ بالمادة ويجرون الاختبارات إلكترونيّاً ويجري تقويمهم حسب النتائج التي يظهرونها.
يقدّم معهد دون بوسكو تكنيك التعليم على مستوى البكالوريا الفنية، فضلاً عن الدورات السريعة في اختصاصات منها: محاسبة عامة، تصميم الإعلانات، ميكانيك السيارات، الكترونيك أساسي، لغات أجنبيّة. ويساهم مكتب التوظيف في المعهد بتأمين فرص توظيف لطلاب المعهد، تكوين علاقات مباشرة مع الشركات والمؤسسات المحليّة، ويهتم المعهد أيضاً بتحضير الطلاب للدخول إلى سوق العمل.


أربعون ألف طالب

شارك في افتتاح لقاء «اختر مهنتك 2008»، المدير العام للتعليم المهني والتقني، أحمد دياب الذي تحدّث عن بنية النظام الحالي للتعليم المهني والتقني وعن واقعه. تزداد سنوياً نسبة الطلاب، حتى بلغ عددهم أربعين ألف طالب في العام الدراسي الماضي، بينما كان عددهم عام 1995 لا يتجاوز عشرة آلاف طالب. كذلك عرض رئيس جامعة الروح القدس الكسليك الأب هادي محفوظ نظرة التعليم العالي إلى التعليم المهني والتقني، وتطرّق رئيس جمعيّة الصناعيين فادي عبود إلى المناهج التعليمية وحاجات سوق العمل. أما مدير المعهد، الأب طوني الزغندي فشدّد على مواكبة المعهد للتطور التكنولوجي العالمي والخصائص التربوية النموذجية التي ابتكرها «دون بوسكو».