حلا ماضيتعدّ السكاكر الملوّنة والشوكولا من أهمّ المكافآت التي تقدمها الأم لطفلها إذا قام بعمل جيد، ولكن ما لا تعرفه الأم هو أن تلك الملوّنات تحتوي على مواد حافظة واصطناعية، وقد أثبتت دراسات قام بها متخصصون من أبرز المعاهد الأميركية والأوروبية أنها تسبّب أوراماً سرطانية، ويشدد المشتغلون في الشأن الطبي على أنهت في الوقت نفسه تعدّ السبب الرئيسي لانتشار الفطريات على جلد الطفل.
هذا النوع من الحلويات يُصنف كالمسبّب الأول لظهور القالوع في الفم، كما يقول الاختصاصي في طب الغدد الصماء والسكري ومشاكل النمو الدكتور موسى عواضة. ولا داعي للتذكير بأن بعض التسوس الذي يصيب الأسنان ناتج من تناول الحلويات الملونة بكثرة.
من جهة ثانية، يجدر التذكير بأن الأم عندما تتخذ من هذه الحلويات سبيلاً لمكافأة الولد، لا تتنبّه إلى أنها تتبع أسلوباً خاطئاً في التعامل معه، لأنها بذلك تعوّده على ألاّ يقوم بعمل جيد إلا مقابل مكافأة.
يمكننا القول إذاً إن الضرر الذي تسببه الأم لابنها بهذا الأسلوب هو ضرر مضاعف، يطال صحة الولد الجسدية من جهة، ويضر بسلوكه وأسلوب بناء شخصيته.
ونلفت النظر إلى أن بعض الأمهات يسمحن لأولادهن بتناول هذه الحلويات للتخلص من «النق»، أو بتعبير أدق تستسلم الأم لدموع الولد ومطالباته المتكررة، وفي هذه الحالة عليها أولاً أن تنظم كيفية تناول الطفل للحلويات، وأن تختار منها ما لا يمثّل ضرراً على الصحة، وعليها أيضاً أن تشرح لصغيرها بأنه لا يمكنه أن يتناول الشوكولا والحلويات الأخرى في كل الأوقات.