«حزب البيئة» يستنكر قطع صنوبر «القبيّات»
استنكر «حزب البيئة اللبناني»، في بيانه أمس، «عملية قطع 142 شجرة صنوبر على الطريق المؤدية إلى غابة المورغان بهدف توسيع الطريق»، معلناً تضامنه مع مجلس البيئة في منطقة القبيّات. وانتقد الحزب هذا الإجراء «الذي يعمل على تأمين مرور الشاحنات التي تنقل البحص من الكسارات اللاشرعية، ويتحجّج بفتح الطريق أمام تأمين مرور باصات التلامذة». كذلك أسف «لعدم تعاون البلدية مع البيئيين ووصول الأمور إلى ما وصلت إليه»، مستنكراً، في الوقت نفسه، «تواطؤ القوى الأمنيّة التي عمدت إلى نزع اليافطة المعبّرة عن رأي البيئيين فجراً، وما قام به المدّعي العام في الشمال داني شبلي عبر إعطاء الأمر لتوقيف رئيس مجلس البيئة لأنّه تمنّع عن توقيع تعهّد بعدم القيام بتعليق يافطات تستنكر الأمر واعتبارها تشكل استفزازاً». من جهة ثانية، تقدم عضو لجنة «التنمية المستدامة المتوسطية» والمستشار في برنامج الأمم المتحدة للبيئة ــــ خطّة عمل المتوسط، مازن عبود، بطلب إلى «كل من وزيري العدل والبيئة لتبيان الحيثيات القانونية والأسباب التي ارتكز عليها القاضي شبلي لتوقيف الدكتور ضاهر».

افتتاح 7 غرف في «مركز سرطان الأطفال في لبنان»

افتتح «مركز سرطان الأطفال في لبنان» سبع غرفٍ جديدة في مركز العلاجات الداخليّة، بتمويلٍ من نادي الروتاري في الكورة، بلغت قيمته حوالى 82 ألف دولار أميركي. وتخلّلت حفل الافتتاح كلمات لكل من رئيس مجلس الأمناء في المركز سليم الزعني، وأمين سر اللجنة التنفيذية في هيئة الأمناء بول إدّه، وممثّل محافظ المنطقة الروتارية 2450 رونالد فرا، ورئيس نادي الروتاري في الكورة الدكتور خليل أرمش، شدّدت على ضرورة إعطاء الأمل للأطفال المرضى ولعائلاتهم. يذكر أن «مركز سرطان الأطفال في لبنان» هو مركز إقليمي للعلاج الشامل لمرض السرطان لدى الأطفال، تابع لمستشفى سانت جود للأبحاث الواقع في ممفيس في ولاية تينيسي، ويعمل بالتعاون الوثيق مع مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت.

«اليازا» تناشد لتجهيز الشاحنات بمردّات خلفيّة

طالب تجمّع «اليازا» للوقاية من حوادث السير، في بيانٍ أصدره أمس، «بضرورة الإسراع في تجهيز الشاحنات بمردّات خلفية تقي من الحوادث القاتلة. ولفت التجمّع «إلى أنّ الدافع الأساسي وراء الطلب هو أنّ مقدّمة السيارة أقل انخفاضاً من مؤخرة الشاحنة، الأمر الذي يؤدّي إلى اصطدام رأس السائق ومن معه بصندوق الشاحنة وأجهزتها المعدنية». وفي هذا الإطار، رأى التجمّع «أنّ الحلّ الأنجح لهذه المشكلة الخطيرة يكمن في تركيب المردّات المعدنية، بحيث تصبح مقدمة السيارة هي التي تتلقى كامل الصدمة مباشرة بدلاً من رؤوس الركاب».

الوزيرة الحريري ووفد حركة فتح ناقشا
أوضاع عين الحلوة بعد ميثاق الشرف


ناقش وفد من حركة فتح في صيدا، برئاسة أمين سر الحركة في صيدا وفصائل منظمة التحرير في الجنوب وليد ورد، الوضع في مخيّم عين الحلوة بعد ميثاق الشرف بين القوى الفلسطينيّة، مع وزيرة التربية والتعليم العالي بهيّة الحريري. وقد وضع الوفد الحريري في أجواء الاتفاق الذي تم بين حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينيّة والقوى الإسلاميّة وتحالف القوى الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني في المخيم من أجل تكريس مبدأ الاحتكام إلى الحوار بدلاً من السلاح في معالجة أية مشكلة داخل المخيم. كما أطلع الحريري على مضمون الورقة التي رفعتها لجنة المتابعة الفلسطينية إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال زيارته الأخيرة للبنان، والتي تتضمن تصوراً لتعزيز الأطر المشتركة بين هذه القوى للحفاظ على أمن المخيّم. من جهتها، أثنت الحريري على توافق القوى الفلسطينية على صيغة دائمة للحوار والتواصل فيما بينها بما يوفّر الاستقرار للمخيم وأهله ويعزز العلاقة بين الجميع فيه.

مطالبة بترميم جدار دعم طريق عام طورزا ــ عبدين

ناشد رئيس اتّحاد بلديات قضاء بشري، نوفل الشدراوي، في كتابٍ وجّهه إلى دائرة الأشغال العامّة في الشمال، المعنيين ضرورة الإسراع في ترميم جدار دعم طريق عام طورزا ـ عبدين المنهار، قبل حلول فصل الشتاء. وحذّر الشدرواي من أنّ هذا الانهيار اتّسع وبات يهدّد بانقطاع الطريق الوحيد الذي يربط القضاء بسائر المناطق اللبنانية.