خضر سلامةيبدو أن الرقعة الخضراء ما زالت تزدهر في عالم الإنترنت، وذلك تماشياً مع حملات التوعية الضخمة للمخاطر البيئية المحيطة بنا في عالمنا الواقعي. قرر موقع ebay للمزادات إعطاء الشغوفين بالعمل الإيكولوجي وحماية البيئة فسحةً خاصة بعملهم، إذ فرد أصحاب الموقع فسحة أو وصلة خاصة لعرض المقتنيات الصديقة للطبيعة أو شرائها، هكذا صار للحريصين على البيئة صفحة «خضراء» تسمح لهم بشراء الأغراض ذات التأثير الإيجابي «على البشر والكوكب على حد سواء».
موقع المزايدات الجديد www.worldofgood.com أطلق الأسبوع الماضي كنتيجة لشراكة المؤسسة الأميركية ـــ ebay ـــ مع جمعية عالم الخير ـــ world of good الحديثة المنشأ، في محاولة لإيجاد «تجربة من الاستهلاك الصحي والأخلاقي في عالم اليوم» على حدّ تعبير روبرت شاتواني، وهو المدير العام للجمعية الذي يتابع في حديث صحافي قائلاً «مهما كانت القضية الأغلى على قلب المستهلكين، فهؤلاء يستطيعون تحديد الأخلاقيات التي يريدون على أثرها إيجاد ما يبحثون عنه، تبعاً لصفات محددة تلتزم بمبادئهم».
«نبني مستقبلاً مستداماً للناس وللكوكب»، بهذه العبارة يستقبلك الموقع، عارضاً أمامك صورةً لحقائب معروضة للبيع، من بلاستيك معاد تصنيعه، أضف إلى معروضات أخرى، ألبسة وأحذية ومجوهرات وآلات موسيقية وألعاب وأعمال فنية.. كلها مصنفة في فئات، ومصنعة من مواد صديقة للبيئة، أو بوسائل حديثة كإعادة التصنيع أو خالية من بعض السموم الطبيعية للتربة والهواء، يستطيع الزائر أيضاً أن ينتقي مواد «صديقة للحيوان»، أو ملائمةً لقضايا إيكولوجية أخرى، كما يستطيع أن يشتري أعمالاً حرفية تايلاندية، أو كينية، أو قبائل بيروفية وغيرها.. كلها مرفقة بمعلومات عن المصدر، وشرح مفيد لما ينتظر هذه الجماعات من تحديات وما يهدد تراثها وثقافتها.
worldofgood.com تجربة جديدة تطعّمها Ebay بقوتها الإعلامية والتسويقية، تجربة تثبت مجدداً قوة مجتمع «الخضر» في الرأي العام المستهلك في الغرب، وأهمية استغلال الإنترنت لإيصال صوت أي قضية في عالم اليوم.